تدريسي من اساسية ديالى ينشر بحثا علمياً في مجلة عالمية حاصلة على تصنيف سكوباس
تدريسي من اساسية ديالى ينشر بحثا علمياً في مجلة عالمية حاصلة على تصنيف سكوباس
نشر الاستاذ الدكتور فالح عبد الحسن عويد الطائي التدريسي بقسم العلوم في كلية التربية الاساسية بجامعة ديالى بحثا في احد المجلات العلمية المصنفة ضمن مستوعبات سكوباس.
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر استراتيجية التعلم المتمركز على المهام (TBL) في اكتساب المفاهيم الاحيائية لطلبة الصف الثاني المتوسط في مادة العلوم، تم اختيار احدى المدارس المتوسطة (الترمذي للبنين) في محافظة ديالى وتم تقسيم الطلاب عشوائيا لتمثيل احدى المجموعتين التجريبية والاخرى لتمثيل المجموعة الضابطة. وتكونت عينة البحث من (71) طالباً ، تضمنت المجموعة التجريبية (36) طالباً والمجموعة الضابطة (35) طالباً. اشتملت مادة الدراسة على أربعة فصول (السابع ، الثامن ، التاسع ، العاشر) ، تمت صياغة الأهداف السلوكية للفصول الاربعة وبلغت (177) للمستويات الأربعة لتصنيف بلوم للمجال المعرفي (تذكر ، فهم ، تطبيق ، تحليل) ، وإعداد الخطط التدريسية للمجموعتين (التجريبية والضابطة). وكانت (24) خطة تدريسية للمجموعة التجريبية و (24) للمجموعة الضابطة. تتكون أداة الاختبار من اكتساب المفاهيم الاحيائية التي أعدها الباحث ، وتتكون من (20) مفهوماً احيائياً بحيث تضمن كل مفهوم احيائي ثلاث عمليات (تعريف ، تمييز ، تطبيق) وباعتماد معيار (66.6٪) لاكتساب المفهوم ، و وبذلك أصبح الاختبار مكونًا من (60) فقرة بشكل الاختيار من متعدد. تمت معالجة النتائج باستخدام الحقيبة الإحصائية SPSS. كما استخدم الباحث قانون النسبة المئوية ومعادلة اختبار t لقياس وإيجاد دلالة الفروق بين النسب المئوية لاكتساب كل مفهوم على حدة بين المجموعة التجريبية والضابطة لاكتساب المفاهيم الاحيائية، وأظهرت النتائج تفوق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة في اكتساب المفاهيم الاحيائية.