دراسة في اساسية ديالى تناقش اثر استراتيجية Scamper في تحصيل مادة العلوم والتفكير المستقبلي لدى طالبات الصف الثاني متوسط
دراسة في اساسية ديالى تناقش اثر استراتيجية Scamper في تحصيل مادة العلوم والتفكير المستقبلي لدى طالبات الصف الثاني متوسط
ناقشت رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية (اثر استراتيجية Scamper في تحصيل مادة العلوم والتفكير المستقبلي لدى طالبات الصف الثاني متوسط) في تخصص طرائق تدريس العلوم.
هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة (زينة سفاح عبدالستار) الى معرفة (( أثر استراتيجية (Scamper) في تحصيل مادة العلوم والتفكير المستقبلي لدى طالبات الصف الثاني متوسط ))
وتوصلت الدراسة الى جملة من الاستنتاجات ابرزها : تدريس طالبات الصف الثاني المتوسط مادة العلوم على وفق استراتيجية Scamper)) كان لهُ أثراً إيجابياً في رفع تحصيلهم الدراسي، وتدريس طالبات الصف الثاني المتوسط مادة العلوم على وفق استراتيجية (Scamper) كان لهُ أثراً إيجابياً في رفع مهارات التفكير المستقبلي لديهن.
وأوصت الدراسة بضرورة الأخذ بنظام المجموعات المتعاونة من قبل المدرسين والمعلمين بوصفهُ نظاماً يجعل من المتعلم محباً للدرس مُشاركاً وفعالاً ، إذ يستقبل المتعلم معلومات من أقرانه ومن المدرس مما يجعل التعلم واضحاً و ميسرا، وضرورة اقامة دورات تدريبية تطويرية وبرامج تدريسية لمدرسوا مادة العلوم في المرحلة المتوسطة لغرض تزويدهم بالاستراتيجيات التدريسية الحديثة كـ (استراتيجية (Scamper)) للاستفادة منها في رفع مستوى تحصيل المتعلمين ، كون الطريقة الاعتيادية أصبحت لا تجدي نفعاً في الوقت الحالي، وتعريف المدرسين بمهارات التفكير المستقبلي ليتمكنوا من تدريب طلابهم عليها من خلال إعداد دليل للمدرس يتناول كيفية تنمية مهارات التفكير المستقبلي في مجال التدريس , والتأكد على ممارستهِ أمام المتعلمين لذلك من أثر إيجابي في طريقة تفكيرهم، وضرورة تضمين مناهج طرائق التدريس في كليات التربية وكليات التربية الاساسية للاستراتيجيات الحديثة في التدريس ومنها استراتيجية Scamper)).