اطروحة دكتوراه في كلية التربية الاساسية تناقش أثر وحدات تعليمية وفقأ لانموذج(John Zahorik) في الذاكرة البصرية وتعلم بعض المهارات الاساسية بكرة القدم للطلاب
ناقشت كلية التربية الاساسية في جامعة ديالى اطروحة دكتوراه الموسومة بـ
أثر وحدات تعليمية وفقأ لانموذج(John Zahorik) في الذاكرة البصرية وتعلم بعض المهارات الاساسية بكرة القدم للطلاب للطالب رياض هاني تخصص ظرائق التربية البدنية وعلوم الرياضة
يهدف البحث الى من خلال التقدم الحاصل في تعلم المهارات الحركية الخاصة بلعبة كرة القدم ولضمان الحصول على أفضل مستوى والاقتراب من الشكل النموذجي للأداء ، ومن أجل الوصول الى الهدف المنشود أصبح واجبًا علينا اختيار برامج تعليمية مناسبة ومجدية من أجل تعليم الطلاب وتطويرهم نحو الأفضل ، ومن خلال خبرة الباحث كونه مشرفا لاحظ أن أغلب البرامج التعليمية لا تولي عناية في استعمال إستراتيجية التعلم الحديثة وتنمية الذاكرة لدى المتعلمين وخصوصا المهارات الأساسية التي تحتاج إلى عمليات عقلية بكرة القدم مما دفع الكثيرين إلى القول بأن أغلب الطلاب لا يستثمرون عقولهم في أثناء عملية تعلم المهارات المتعلمة والاستعداد للاختبار على نحو سليم ، كما أن العمليات العقلية التي يستخدمونها للتعامل مع اكتساب وتخزين واسترجاع المعلومات ترتكز على ضرورة التفاعل بين الجانبين النظري والعملي للمادة المتعلمة ، وعند تشخيص تلك الحالة تمت ملاحظة وجود أخطاء كثيرة في أثناء تطبيق تلك المهارات بكرة القدم. لذا لجأ الباحث إلى معالجة هذه المشكلة من خلال إستخدام انموذج (جون زوهاريك)في الذاكرة البصرية وتعلم بعض المهارات الأساسية بكرة القدم للطلاب ويهدف البحث إلى:
-إعداد وحات تعليمية وفقا لانموذج جون زوهاريك في الذاكرة البصرية وتعلم بعض المهارات الأساسية بكرة القدم للطلاب .
-التعرف على أثر الوحدات التعليمية وفقا لانموذج جون زوهاريك في الذاكرة البصرية وتعلم بعض المهارات الأساسية بكرة القدم للطلاب .
-التعرف على أفضلية الوحدات التعليمية وفقا لانموذج جون زوهاريك والمنهاج المتبع في الذاكرة البصرية وتعلم بعض المهارات الأساسية بكرة القدم للطلاب.
-أَمّا فرضيتا البحث فتمثلت بالآتي:
-للوحدات التعليمية وفقا لانموذج جون زوهاريك اثر إيجابي في الذاكرة البصرية وتعلم بعض المهارات الأساسية بكرة القدم للطلاب.
-هنالك أفضلية للوحدات التعليمية وفقا لانموذج جون زوهاريك عن المنهاج المتبع في الذاكرة البصرية وتعلم بعض المهارات الأساسية بكرة القدم للطلاب .
وقد اعتمد الباحث منهجًا تجريبيًا ذا مجموعتين متكافئتين تجريبية ، وضابطة ذات الاختبار القبلي والبعدي، وقد حدد الباحث مجتمع بحثه بطلاب المدارس الاعدادية والتابعة للمديرية العامة لتربية بغداد الرصافة الثانية، أَمّا عينة البحث فقد تمثلت بطلاب الصف الرابع الاعدادي من مدرسة ( أعدادية المقدام) والبالغ عددهم (30) طالبًا، وقد قسمت العينة على مجموعتين تجريبية وضابطة وبواقع (15) طالبا لكل مجموعة، وبلغ مجموع الوحدات التعليمية (16) وحدة تعليمية بواقع وحدتين تعليميتين في كل اسبوع، وقام الباحث بإجراء الاختبارات القبلية ومن ثم تطبيق الوحدات التعليمية وفقا لانموذج(John Zahorik) وبعدها أجرى البا حث الاختبارات البعدية للمجموعتين وفي ضوء النتائج توصل الباحث إلى:
إِنَّ استخدام الوحدات التعليمية وفقا لانموذج John Zahorik)) ســاعد الطلاب على تنمية ذاكرتهم البصرية وتعلم المهارات الأساسية بكرة القدم .
إِنَّ الخروج من النــمط المألوف في التــدريس وجـــعل الطالب العنصر الفعال في الـــدرس ساعد الطالب في القــدرة على تنمية الذاكرة البصرية وفــهم وتعلم المــهارات المتــعلمة بكرة القدم وتكــــوين اتجاهات ودوافع إيجابية نحوها.