رسالة ماجستير في كلية التربية الاساسية تناقش (أثر وحدات تعليمية على وفق الاسلوب المنظم ذاتياً في الذكاء المعرفي وتعلم بعض المهارات الاساسية بكرة السلة للطلاب)
ناقشت كلية التربية الاساسية في جامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ
أثر وحدات تعليمية على وفق الاسلوب المنظم ذاتياً في الذكاء المعرفي وتعلم بعض المهارات الاساسية بكرة السلة للطلاب و يهدف البحث الذي قدمه الطالب (حاتم كريم عبد حسن ) تخصص طرائق تدريس تربية بدنية وعلوم الرياضة الى استخدام وحدات تعليمية على الاسلوب المنظم ذاتياً في الذكاء المعرفي وتعلم بعض المهارات الاساسية بكرة السلة ، من خلال القائمين على العملية التربوية والتعليمية والباحثين نلتمس اليوم تقدماً وعناية واضحة بتوظيف واستعمال طرائق واساليب تعليمية لإثراء العملية التعليمية ، وتحفيز تقدمها وتحسينها في المؤسسات التربوية التعليمية ، من خلال مناهجها العلمية التي من ضمنها مناهج التربية الرياضية التي تحتوي على جميع الأنشطة الرياضية منها الأنشطة البدنية والمهارية.
هدف البحث إلى: اعداد وحدات تعليمية على وفق الأسلوب المنظم ذاتياً في الذكاء المعرفي وتعلم بعض المهارات الاساسية بكرة السلة للطلاب، وكذلك التعرف على الفروق بين نتائج الاختبارات القبلية والبعدية في الذكاء المعرفي بكرة السلة للمجموعتين التجريبية والضابطة.
أما فروض البحث فهي: توجد فروق معنوية في نتائج الاختبارات القبلية والبعدية في الذكاء المعرفي والمهارات الأساسية بكرة السلة قيد البحث.
أما الفصل الثاني فقد تطرق الباحث إلى الاطار النظري لجميع موضوعات البحث، فضلاً عن الدراسات السابقة والتي لها علاقة بموضوع البحث.
أما الفصل الثالث حيث تم اختيار عينة البحث بطلاب الصف الاول المتوسط في ثانوية النقاء للبنين للعام الدراسي (2023 – 2024) ، بلغ عدد طلاب الصف الاول المتوسط عددهم (92) طالباً من الشعب (أ ، ب ، ج)، كونهم يدرسون المهارات الاساسية بكرة السلة ، فلذك التجأ الباحث لاختيارهم بالطريقة العمدية ، إذ بلغ عدد عينة البحث (60) طالباً يمثلون نسبة (73.89 %) من مجموع افراد الصف الاول المتوسط ، وتم تحديدهم بشكل عشوائي بالقرعة بين الشعب الثلاثة ، بواقع (30) طالب من شعبة (ب) للمجموعة التجريبية وشعبة (ج) ايضاً (30) طالب يمثلون المجموعة الضابطة ، اما العينة الاستطلاعية فبلغ عددهم (8) طلاب ، من طلاب شعبة (أ) والتي تم عرضها في الفصل الرابع وتحليل تلك النتائج والتعرف على الفروق بينهما وعرض الباحث الاستنتاجات في الفصل الخامس واهمها هي ان قيمة(T) الاوساط الحسابية للمجموعتين التجريبية والضابطة في الاختبارات القبلية والبعدية أثبتت أن هنالك فروقاً لصالح الاختبارات البعدية ، وأوصى الباحث استعمال الاسلوب المنظم ذاتياً في تعلم مهارات وعينات اخرى بكرة السلة لكون هذا الاسلوب من الاساليب التدريسية الحديثة.