رسالة ماجستير في كلية التربية الاساسية تناقش أثر ستراتيجية ديزني الابداعية في تحصيل طلاب الرابع الأدبي في مادة الأدب والنصوص وقياس القدرة على التخيل
ناقشت كلية التربية الاساسية في جامعة ديالى رسالة الماجستير أثر ستراتيجية ديزني الابداعية في تحصيل طلاب الرابع الأدبي في مادة الأدب والنصوص وقياس القدرة على التخيل في تخصص طرائق تدريس اللغة العربية وهدفت الدراسة التي قدمها الطالب ( اسامة شوقي خضير ) إلى تَعَرُّف ستراتيجية ديزني الابداعية في تحصيل طلاب الصف الرابع الادبي في مادة الأدب والنصوص ، وللتحقق من هدف البحث صاغ الباحث الفرضيتين الصفريتين الآتيتين:
- ليس هناك فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (٠,٠٥) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين يدرسون الادب والنصوص وفق استراتيجية ديزني الابداعية وطالبات المجموعة الضابطة الذين يدرسون الادب والنصوص وفق الطريقة الاعتيادية .
- نصت الفرضية الثانية على أنه ( لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين يدرسون مادة الادب والنصوص على وفق استراتيجية ديزني الابداعية ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة الذين يدرسون المادة ذاتها على وفق الطريقة الاعتيادية في اختبار القدرة على التخيل)
واعتمد الباحث التصميم التجريبي ذا الضبط الجزئي لمجموعة البحث؛ إذ شمل المجموعتين التجريبية والضابطة على الاختبار التحصيل وأختار الباحث مجتمع محافظة ديالي ليكون عينة بحثه، واختار من هذا المجتمع اعدادية (اسد الله )المجموعة التجريبية وثانوية (لقمان الحكيم ) من مركز ناحية هبهب في قضاء الخالص ، إذ بلغ عدد العينة (40) طالبا بواقع (20) طالبًا في المجموعة التجريبية، و(20) طالبا في المجموعة الضابطة. وكافأ الباحث بين مجموعتي البحث في بعض المتغيرات منها:
.العمر الزمني لطلاب مجموعة البحث.
. ودرجات اختبار التحصيلي لمجموعة البحث.
. والتحصيل الدراسي لآباء طلاب مجموعتي البحث وأمهاتهم
وأعد الباحث الخطط التدريسية الملائمة لعينة البحث وشملت إعداد من الخطط ولكل من المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة. وكانت أداة البحث هي اختبار التحصيلي واختبار القدرة على التخيل .
من خلال النتيجة التي توصلت إليها هذه الدراسة فقد استنتج الباحث ما يأتي :-
استعمال استراتيجية ديزني الابداعية ساعد على عملية استيعاب المادة الدراسية وبقائها مدة طويلة في أذهان الطلاب وذلك ما أثبته نتيجة الاختبار التحصيلي البعدي لعينة البحث (المجموعة التجريبية) ،واستعمال استراتيجية دزني الابداعية أسهم بإثارة دافعية طلاب المجموعة التجريبية نحو تعلم مادة اللغة العربية مما انعكس بشكل إيجابي على رفع المستوى التحصيلي لديهم، والتدريس باستراتيجية ديزني الابداعية اسهم بجعل طلاب المجموعة التجريبية أكثر تشوقاً وتفاعلاً مع مادة اللغة العربية مقارنة بالتدريس بالطريقة الاعتيادية، واسهم استعمال استراتيجية ديزني الإبداعية بوجود جوٍّ تفاعليٍّ بين المدرس والطالب وبين الطلاب انفسهم من جهة أخرى مما انعكس بشكل إيجابي على رفع المستوى التحصيلي لطلاب المجموعة التجريبية.
ويوصي الباحث بما يلي :-
اعتماد استراتيجية ديزني الإبداعية من قبل مدرسي اللغة العربية للصف الرابع الادبي وذلك لما اسفرت عنه نتائج البحث الحالي من رفع مستوى التحصيل الدراسي لدى طلاب الصف الرابع الادبي .
إقامة ندوات تعريفية ودورات تدريبية لتدريب مدرسي مادة اللغة العربية على الاستراتيجيات والطرائق الحديثة في التدريس ومنها استراتيجية ديزني الإبداعية .
ضرورة تهيئة الجو الديمقراطي داخل الصف المدرسي يساعد على زيادة ثقة الطلاب بأنفسهم لطرح الأفكار والتساؤلات بحرية تامة.
جعل التعليم ذا معنى للطلاب مع مراعاة احتياجاتهِم واهتماماتهِم من خلال استعمال الاستراتيجيات الحديثة في تدريس مادة اللغة العربية.
وفي ضوء نتائج البحث ، يقترح الباحث ما يأتي :
اجراء دراسات لمعرفة اثر ستراتيجية ديزني الابداعية في متغيرات اخرى مثل التفكير الإبداعي والدافعية.
إجراء دراسة موازنة بين ستراتيجية ديزني الابداعية وستراتيجيات اخرى لمعرفة فاعليتها.
اجراء دراسات لمراحل دراسية اخرى لمعرفة اثر ستراتيجية ديزني الابداعية في التحصيل الدراسي.