رسالة ماجستير في كلية التربية الاساسية تناقش ((أثر وحدات تعليميه على وفق أنموذج مارزانو في التوجه المكاني و تعلم فعالية رمي رمح للطلاب)
ناقشت كلية التربية الاساسية في جامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ
(أثر وحدات تعليميه على وفق أنموذج مارزانو في التوجه المكاني و تعلم فعالية رمي رمح للطلاب و يهدف البحث الذي قدمه الطالب (حسن عمران عبيد) تخصص طرائق تدريس تربية بدنية وعلوم الرياضة الى مساعدة المعلمينَ على أنْ يخططوا المنهجُ التعليميُ والتعلمُ على نحوِ أفضلَ باستخدامِ ما يعرفُ عنْ كيفَ يتعلمُ الطلابُ ، وأنَ المهمةَ الرئيسية للجامعةِ في ضوءِ هذا النموذجِ تتلخصُ في تنميةِ الطلابِ لكيْ يصبحوا قادرينَ على تعلمِ التفكيرِ بالمهارةِ الحركيةِ بأنفسهمْ ، ودعمهمْ وتشجيعهمْ على البحثِ الذاتيِ ، وتحليلَ نتائجَ ما توصلوا إليهِ ، فالنموذجُ لهُ أهميةٌ في الدعوةِ إلى التدريسِ منْ أجلِ التفكيرِ وليسَ للتذكرِ ثمَ النسيانِ ، وأنْ يكونَ التعلمُ بالنسبةِ للطلابِ بمثابةِ الأوكسجينِ بالنسبةِ للإنسانِ ، أنَ أهميةَ نموذجِ مارزانو في توفيرِ وبناءِ تعليمٍ حقيقيٍ موثوقٍ بهِ وتعليمٍ يؤكدُ معاييرَ جديدةً بالاستخدامِ الفعليِ لما نعرفهُ عنْ العملـيه التعليميـه وتحقيقِ تكاملهِ ، وكذلكَ يوفرُ إطارَ عملٍ لفهمِ التدريسِ والتعلمِ داخلَ حجرةِ الدراسةِ والمشاركةِ التعليميـه بينَ المعلـمِ والطالبِ وينمي القدراتِ المركبةَ والتفكيرَ الإبداعيَ ، وهوَ الأساسُ لنجاحٍ بعيدٍ المدى في حجرةِ الدراسةِ . وهنا تأتي أهميةَ التوجهِ المكانيِ الذي يعني قدرةَ الرياضيِ على تحديدِ وتعديلِ الموقفِ والتصرفِ الحركيِ الذي قامَ بهِ استنادٌ إلى المكانِ وفقا إلى المكانِ أوْ اللاعبِ في حالةِ الحركةِ تعتبرُ فعاليةَ رميِ الرمحِ منْ أهمِ فعالياتِ ألعابِ القوى التي حظيتْ باهتمامٍ كبيرٍ في السنواتِ الأخيرةِ ، ومنْ خلالِ الأبحاثِ والأبحاثِ العلميةِ المتعلقةِ بهذا الحدثِ ، تمَ تحسينُ مستوى أدائها بشكلٍ مستمرٍ ، حيثُ حطمتْ الأرقامُ القياسيةُ العالميةُ في هذا الحدثِ . نظرا لمتطلباتها ، يلزمَ درجةً عاليةً منْ الإعدادِ البدنيِ والفنيِ لتأمينِ الدخولِ . وهذا يتطلبُ منْ الرياضيينَ الاستعدادِ بدنيا وفنيا وذهنيا ومعرفيا للتركيزِ على المراحلِ الفنيةِ ومعرفةُ كيفيةِ تنفيذها منْ أجلِ تحقيقِ الأداءِ الصحيحِ والإنجازِ الأمثلِ . وانْ أهميةُ البحثِ تكمنُ باستعمالِ أنموذجِ مارزانو الذي يعطي مساحةً واسعةً للطلبةِ للمشاركةِ كلَ المتعلمينَ في عمليةِ التعلميـة ، إذْ إنَ لها دوراً أكبرَ منْ المعلمِ نفسهِ منْ خلالِ التطبيقِ والتنفيذِ والتقويمِ ، دونُ الاعتمادُ أوْ الرجوعِ في كلِ شيءٍ إلى المعلمِ.
وهدفت الدراسة الى:-
-. أعداد وحدات تعليمية باستخدام أنموذج مارزانو في التوجه المكاني وتعلم فعالية رمي الرمح للطلاب.–
– . التعرف على اثر الوحدات التعليمية بأنموذج مارزانو في التوجه المكاني وتعلم فعالية رمي الرمح للطلاب.
– التعرف على أفضلية التأثير في التوجه المكاني وتعلم فعالية رمي الرمح بين الوحدات التعليمية وفقا لأنموذج مارزانو التعلمي والمنهج المعتمد من قبل المدرس.
استخدم الباحث التصميم التجريبي ذا المجموعتين (التجريبية – الضابطة) ذات الاختبارين القبلي والبعدي، واختار الباحث مجتمع البحث بالطريقة العمدية، وتمثل مجتمع البحث بطلاب المرحلة الرابعة / كلية التربية الاساسية / قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة / جامعة ديالى، للعام الدراسي (2023 – 2024)، اذ شملت عينة البحث طلاب المرحلة الرابعة في كلية التربية الاساسية / قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة والبالغ عددهم (68) طالباً وطالبة، واختار الباحث عينة البحث من البنين فقط والبالغ عددهم (34) طالباً، وشملت اجراءات البحث الميدانية اجراء التجارب الاستطلاعية والاختبارات التي تضمنت (اختبار تقييم الاداء الفني لرمي الرمح، اختبار التوجه المكاني)، وطبقت الوحدات التعليمية وفقاً لأنموذج مارزانو في التوجه المكاني يوم الاربعاء الموافق 1/11/2023 وانتهى من تطبيقها يوم الاربعاء الموافق 13/12/2023 وبمعدل وحده تعليمية واحده في الاسبوع للمجموعة التجريبية في يوم (الاربعاء) من كل اسبوع بمجموع (7) وحدات تعليمية، ولغرض ضبط هذا المتغير نفذت وحده واحده في الاسبوع المصادفة في يوم (الاربعاء) ايضاً للمجموعة الضابطة وحسب منهج الكلية، اذ بلغ الزمن المستغرق للوحدات التعليمية ككل بلغ (630 دقيقة) ومدة الوحدة التعليمية الواحدة (90 دقيقة) موزعة على اقسام الوحدة التعليمية.
وبحسب ما أظهرته نتائج البحث في ضوء أهدافه وفروضه فقد توصل الباحث إلى الاستنتاجات الآتية.
– إِنَّ الوحدات التعـليمية على وفق انموذج مارزونو في التوجه المكاني أثرت في تنمية مراحل الاداء الفني لرمي الرمح.
– حدوث تنمية للمجموعة التجريبية المستخدمة انموذج مارزونو في التوجه المكاني بمستوى افضل من المجموعة الضابطة في اختبار تقييم مراحل الاداء الفني.
– المجموعة التجريبية المستخدمة انموذج مارزونو في التوجه المكاني تفوق على المجموعة الضابطة بالاداء الفني في الاختبارات البعدية.
– إِنَّ لتداخل انموذج مارزونو في التوجه المكاني باستخدام الوسائلِ اَلتَّعلِيمِيـةِ البصرية ادى الى سرعة تعلم مراحل الاداء الفني وزيادة معلومات الطلبة ومعرفة تفاصيل الحركة لفعالية رمي الرمح.
– تفاعل الطلبة مع انموذج مارزونو في التوجه المكاني والاداء الفني في الاختبارات البعدية.