رسالة ماجستير في كلية التربية الاساسية تناقش استراتيجية مقال في دقيقتين في تحصيل مادة التاريخ وتنمية التفكير الحدسي لدى طلاب الصف الرابع الأدبي
ناقشت كلية التربية الاساسية في جامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة استراتيجية مقال في دقيقتين في تحصيل مادة التاريخ وتنمية التفكير الحدسي لدى طلاب الصف الرابع الأدبي في تخصص طرائق تدريس التاريخ وهدفت الدراسة التي قدمها الطالب (خالد جميل )
- انه لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين يدرسون مادة التاريخ على وفق استراتيجية مقال في دقيقتين ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة الذين يدرسون المادة ذاتها على وفق الطريقة الاعتيادية في اختبار التحصيل البعدي.
– لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين يدرسون مادة التاريخ على وفق استراتيجية مقال في دقيقتين ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة الذين يدرسون المادة ذاتها على وفق الطريقة الاعتيادية في اختبار التفكير الحدسي.
– لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين يدرسون مادة التاريخ على وفق استراتيجية مقال في دقيقتين في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار التفكير الحدسي.
– لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( 0,05 ) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة الضابطة الذين يدرسون مادة التاريخ على وفق الطريقة الأعتيادية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار التفكير الحدسي.
تكون مجتمع البحث من طلاب الصف الرابع الأدبي الذين يدرسون في المدارس الاعدادية والثانوية النهارية الحكومية للبنين التابعة للمديرية العامة لتربية محافظة ديالى للعام الدراسي (2023-2024) ، وطبق الباحث المنهج التجريبي معتمدا التصميم التجريبي ذا الضبط الجزئي ذو المجموعتين (التجريبية والضابطة) ، وبطريقة السحب العشوائي أصبحت اعدادية كنعان للبنين في ناحية كنعان التابعة لقضاء بعقوبة في محافظة ديالى عينة لتطبيق التجربة وضمت المدرسة شعبتين للرابع الأدبي وبلغ عدد طلابها (44)وبطريقة السحب العشوائي ايضا تم اختيار طلاب الشعبة (ب) ليمثلوا طلاب المجموعة التجريبية وبلغ عددهم (22) طالباً و يدرسون يإستراتيجية مقال في دقيقتين وطلاب الشعبة (أ) ليمثلوا طلاب المجموعة الضابطة وبلغ عدد طلابها (22) طالباً درسوا بالطريقة الاعتيادية واعد الباحث (36) خطة تدريسية للمجموعة التجريبية ومثلها للمجموعة الضابطة ثم صاغ الباحث (114) هدفا ً سلوكياً اعتماداً على محتوى الموضوعات التي درست في التجربة موزعة على المستويات الستة في تصنيف بلوم ( التذكر ، الفهم ، التطبيق ، التحليل ، التركيب ، والتقويم ) كما اعد الباحث إختباراً تحصيلياً في مادة تاريخ الحضارة العربية الاسلامية يتكون من (30) فقرة إختبارية منها (20) فقرة موضوعية من أسئلة اختيار من متعدد و (10) فقرات مقالية ذات الإجابات القصيرة موزعة بين المستويات الست لتصنيف (Bloom) وتحقق الباحث من صدق الاختبار وثباته وكذلك من خصائصه السيكومترية (معامل الصعوبة ، القوة التميزية ، فاعلية البدائل الخاطئة). وطبق الاختبار على طلاب مجموعتي البحث في نهاية التجربة والتي أستمرت (13) أسبوعاً. واعد الباحث اختبارآ للتفكير الحدسي مكون من (24) فقرة مؤلف من اربعة مجالات الأول تمثل في الحدس المعرفي(6) فقرات ، الحدس الحسي (6) فقرات ، الحدس الكشفي (6) فقرات ، الحدس الإبداعي (6) فقرات واعتمد الباحث الوسائل الإحصائية من الرزمة الإحصائية (spss) ، أسفرت النتائج عن وجود فرق ذي دلالة إحصائية في متوسظطي التحصيل واختبار التفكير الحدسي بين طلاب مجموعتي البحث التجريبية والضابطة عند مستوى دلالة (0,05) لصالح المجموعة التجريبية التي درست مادة التاريخ على وفق إستراتيجية مقال في دقيقتين.