تدريسية من اساسية ديالى بقسم الارشاد النفسي والتوجيه التربوي تلقي محاضرة نوعية عن الأسس النفسية الفسيولوجية للعلاقة بين اللغة والإدراك
17/12/2017
تدريسية من اساسية ديالى بقسم الارشاد النفسي والتوجيه التربوي تلقي محاضرة نوعية عن الأسس النفسية الفسيولوجية للعلاقة بين اللغة والإدراك

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تدريسية من اساسية ديالى بقسم الارشاد النفسي والتوجيه التربوي تلقي محاضرة نوعية عن الأسس النفسية الفسيولوجية للعلاقة بين اللغة والإدراك

 

       ضمن المنهاج العلمي للفصل الدراسي الأول لطلبة الدكتوراه لقسم اللغة العربية في مادة علم اللغة النفسي، ألقت الاستاذ الدكتور بشرى عناد مبارك التدريسية بقسم الارشاد النفسي والتوجيه التربوي محاضرة نوعية عن الأسس النفسية الفسيولوجية للعلاقة بين اللغة والإدراك.

       هدفت المحاضرة النوعية إلى تعريف طلبة الدكتوراه بأبرز الأسس النفسية المتبعة لتمييز العلاقة بين اللغة كمفهوم وادراكها في الجانب العقلي للانسان

       تضمنت المحاضرة النوعية مناقشة مفهوم الاحساس والادراك ومن ثم انتاج عملية الكلام والنطق من ناحية فسيولوجية ثم من الناحية العقلية والمعرفية من جهة اخرى ليتسنى للطالب فهم العلاقة بين الادراك واللغة، عن طريق طرح ما ورد اعلاه في سياق الدراسات والتجارب العالمية الرائدة في هذا الموضوع وعلى وجه الخصوص ابحاث العالمين (بروتا، وفيرنيكا) بعدها تم التمييز بين ادراك الكلام وانتاج الكلام ثم تم توضيح الفرق بين الفكر والتفكير وعلاقتهما باللغة من الناحية النفسية.