اطروحة دكتوراه في اساسية ديالى تناقش تحليل كتب القراءة للمرحلة الابتدائية على وفق معايير النمو اللغوي واقتراح وحدات دراسية في ضوء النتائج
29/01/2018
اطروحة دكتوراه في اساسية ديالى تناقش تحليل كتب القراءة للمرحلة الابتدائية على وفق معايير النمو اللغوي واقتراح وحدات دراسية في ضوء النتائج

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

اطروحة دكتوراه في اساسية ديالى تناقش تحليل كتب القراءة للمرحلة الابتدائية على وفق معايير النمو اللغوي واقتراح وحدات دراسية في ضوء النتائج

ناقشت كلية التربية الأساسية اطروحة الدكتوراه الموسومة بـ(تحليل كتب القراءة للمرحلة الابتدائية على وفق معايير النمو اللغوي واقتراح وحدات دراسية في ضوء النتائج) في تخصص طرائق تدريس اللغة العربية

هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة (هديل حميد علو) إلى تحليل كتب القراءة للصفوف الثلاثة الاولى من المرحلة الابتدائية على وفق معايير النمو اللغوي واقتراح  مفردات لوحدات دراسية في ضوء نتائج البحث وحسب الحاجة.

وتضمنت الدراسة: اعداد استمارة تحليل الكتب الثلاث في ضوء استبانة مفتوحة ثم مغلقة مستندة على اراء الخبراء فضلا عن اطلاع الباحثة على مشاريع تأليف اللغة العربية لبعض الدول العربية المعترف بها عالميا وكذلك الادبيات والدراسات السابقة ،وللتأكد من صدقها وثباتها تم القيام باجراءات متعددة ،فتكونت الاداة بصورتها النهائية من مجالين رئيسين هما المجال الاول المهارات اللغوية تضمن 50 معيارا ، والمجال الثاني القواعد النحوية وتضمن 24 معيارا، وبهذا تكونت الاستبانة من 74 معيارا اصبحت بعدها صالحة لتحليل الكتب الثلاث.

وخرجت الدراسة بجملة من النتائج ابرزها: تقدم مجال المهارات اللغوية على مجال القواعد النحوية في الكتب الثلاث

واوصت الدراسة بضرورة : الاخذ بمعايير النمو اللغوي التي اعدتها الباحثة وتضمينها في الكتب ،فضلاً عن ضرورة ان تلحق كتب القراءة بكتاب النشاط البيتي

واقترحت الدراسة: اجراء دراستين الاولى تخص الصفوف العليا من المرحلة الابتدائية ، والثانية بناء وحدات دراسية للمعايير( المتضمنة وغير المتضمنة وغير المتحققة) وقياس اثرها.