اطروحة دكتوراه في اساسية ديالى تناقش فاعلية الاساليب الارشادية في تنمية المناعة النفسية لدى الطلاب فاقدي الاب
19/02/2018
اطروحة دكتوراه في اساسية ديالى تناقش فاعلية الاساليب الارشادية في تنمية المناعة النفسية لدى الطلاب فاقدي الاب

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

اطروحة دكتوراه في اساسية ديالى تناقش فاعلية الاساليب الارشادية في تنمية المناعة النفسية لدى الطلاب فاقدي الاب

 

ناقشت كلية التربية الاساسية اطروحة الدكتوراه الموسومة بـ(أثر ثلاثة اساليب ارشادية التخيل العقلي العاطفي، التحصين ضد الضغوط، ايقاف التفكير) في تخصص الإرشاد النفسي والتوجيه التربوي.

هدفت الدراسة التي قدمها الطالب (صاحب عبدالله احمد) إلى التعرف على أثر ثلاثة أساليب إرشادية (التخيل العقلي العاطفي, التحصين ضد الضغوط, إيقاف التفكير) في تنمية المناعة النفسية لدى الطلاب مقتولي الأب في المرحلة المتوسطة

وخرجت الدراسة بجملة من النتائج ابرزها: فاعلية الاساليب الارشادية الثلاثة(التخيل العقلي العاطفي، والتحصين ضد الضغوط، وايقاف التفكير) في تنمية المناعة النفسية لدى الطلاب مقتولي الاب في المرحلة المتوسطة.

واوصت الدراسة بضرورة : الافادة من مقياس المناعة النفسية الذي اعده الباحث في وزارة التربية للكشف عن الطلاب الذين يعانون من ضعف المناعة النفسية، لدى عينة البحث الحالي الطلاب مقتولي الاب او عينات اخرى، فضلاً عن افادة المرشدين التربويين في وزارة التربية من البرنامج الارشادي بأساليبه الثلاثة(التخيل العقلي العاطفي، التحصين ضد الضغوط، ايقاف التفكير) الذي اعده الباحث في تنمية المناعة النفسية لدى الطلاب مقتولي الاب.

واقترحت الدراسة: إجراء دراسة تجريبية مماثلة لتنمية المناعة النفسية لدى الطلاب مقتولي الاب في المرحلة المتوسطة باستخدام اساليب ارشادية اخرى مثل(تغيير القواعد، العلاج الواقعي، اعادة البنية المعرفية، حل المشكلات)، وإجراء دراسة تجريبية باستخدام الاساليب الارشادية الثلاثة او واحد منها فقط، المعتمدة في البحث الحالي لتنمية المناعة النفسية لدى الطالبات مقتولات الاب في المرحلة المتوسطة او مراحل دراسية اخرى كالابتدائية أو الاعدادية.