رسالة ماجستير في اساسية ديالى تناقش قياس اداء مدرسي اللغة العربية في ضوء مهارات التدريس الفعال للمرحلة المتوسطة
17/09/2018
رسالة ماجستير في اساسية ديالى تناقش قياس اداء مدرسي اللغة العربية في ضوء مهارات التدريس الفعال للمرحلة المتوسطة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

رسالة ماجستير في اساسية ديالى تناقش قياس اداء مدرسي اللغة العربية في ضوء مهارات التدريس الفعال للمرحلة المتوسطة

 

 

ناقشت كلية التربية الاساسية رسالةالماجستير الموسومة بـ(قياس اداء مدرسي اللغة العربية في ضوء مهارات التدريس الفعال للمرحلة المتوسطة) في تخصص طرائق تدريس اللغة العربية.

هدفت الدراسة التي قدمهاالطالب (محمد عبدالزهرة عبد عون) الىمعرفة قياس اداء مدرسي اللغة العربية في ضوء مهارات التدريس الفعال للمرحلة المتوسطة، فضلا عن التعرف على مستوى اداء مدرسي اللغة العربية في المرحلة المتوسطة.

وخرجت الدراسة بجملة من النتائج ابرزها:انقياس اداء مدرسي اللغة العربية في ضوء مهارات التدريس الفعال للمرحلة المتوسطة كان ايجابياً في الزيارتين، اذ تفوقت الزيارة الثالثة على الزيارة الثانية حيث جاء في المرتبة الاولى مجال التنفيذ وحل بالمرتبة الثانية مجال التخطيط، وجاء بالمرتبة الثالثة مجال التقويم، فيما جاء بالمرتبة الرابعة مجال ادارة الصف

واوصت الدراسة: اعتماداستمارة الملاحظة التي تم اعدادها في هذه الدراسة للإفادة منها في قياس اداء مدرسي ومدرسات اللغة العربية، واستعمال اداة الملاحظة المقترحة اداة للزيارة الصفية، وقياس اداء المدرسين جزء مهم في تحديد اداء مدرسي اللغة العربية، وضرورة فتح دورات لتدريب مدرسي اللغة العربية في اثناء الخدمة، واخيراً اصدار دليل مدرسي اللغة العربية لتدريس مواد اللغة العربية في ضوء مهارات التدريس الفعال يتضمن امثلة لكل فقرة.