اطروحة دكتوراه في اساسية ديالى تناقش فاعلية بناء انموذج تعليمي قائم على النظرية السلوكية وقوانينها المعدلة لتعليم قواعد اللغة العربية لحد التمكن لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية
24/09/2018
اطروحة دكتوراه في اساسية ديالى تناقش فاعلية بناء انموذج تعليمي قائم على النظرية السلوكية وقوانينها المعدلة لتعليم قواعد اللغة العربية لحد التمكن لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

اطروحة دكتوراه في اساسية ديالى تناقش فاعلية بناء انموذج تعليمي قائم على النظرية السلوكية وقوانينها المعدلة لتعليم قواعد اللغة العربية لحد التمكن لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

 

 

ناقشت كلية التربية الاساسية اطروحة الدكتوراه الموسومة بـ(فاعلية بناء انموذج تعليمي قائم على النظرية السلوكية وقوانينها المعدلة لتعليم قواعد اللغة العربية لحد التمكن لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية) في تخصص طرائق تدريس اللغة العربية

 

هدفت الدراسة التي قدمها الطالب (عمر فاضل غلام) الى معرفة فاعلية بناء أنموذج تعليمي قائم على النظرية السلوكية وقوانينها المعدلة لتعليم قواعد اللغة العربية لحد التمكن لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

 

وخرجت الدراسة بجملة من النتائج ابرزها: تفوق تلاميذ المجموعة التجريبية على تلاميذ المجموعة الضابطة في الاختبار التعليمي المعرفي والوجداني والمهاري البعدي، وإنّ إستعمال الانموذج  التعليمي القائم على النظرية السلوكية وقوانينها المعدلة أكثر فاعلية من الطريقة التقليدية لرفع مستوى التعليم من الجانب المعرفي والوجداني والمهاري.

 

واوصت الدراسة: بضرورة الاعتماد على الانموذج التعليمي القائم على النظرية السلوكية وقوانينها المعدلة في تعليم مادة قواعد اللغة العربية لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي، وتدريب معلميّ مادة اللغة العربية على الانموذج التعليمي القائم على النظرية السلوكية وقوانينها المعدلة من خلال إعدادهم في كليات التربية الاساسية او في الدورات التدريبية التي تقام في مديرية الاعداد والتدريب.

 

وتقترح الدراسة: إجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية في صفوف دراسية أخرى