اطروحة دكتوراه في اساسية ديالى تناقش اثر توظيف انموذجي (ريد سب) و (هاريسون وبراسون) في تحصيل قواعد اللغة العربية وتنمية مهارات التفكير العلمي لدى طالبات المرحلة الاعدادية دراسة مقارنة
26/09/2018
اطروحة دكتوراه في اساسية ديالى تناقش اثر توظيف انموذجي (ريد سب) و (هاريسون وبراسون) في تحصيل قواعد اللغة العربية وتنمية مهارات التفكير العلمي لدى طالبات المرحلة الاعدادية دراسة مقارنة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

اطروحة دكتوراه في اساسية ديالى تناقش اثر توظيف انموذجي (ريد سب) و (هاريسون وبراسون) في تحصيل قواعد اللغة العربية وتنمية مهارات التفكير العلمي لدى طالبات المرحلة الاعدادية دراسة مقارنة

 

 

ناقشت كلية التربية الاساسية اطروحة دكتوراه الموسومة بـ(اثر توظيف انموذجي (ريد سب) و (هاريسون وبراسون) في تحصيل قواعد اللغة العربية وتنمية مهارات التفكير العلمي لدى طالبات المرحلة الاعدادية دراسة مقارنة) في تخصص طرائق تدريس اللغة العربية

 

هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة (احلام فاضل مصلح) الى تصميم طريقتين تدريسيتين قائمتين على أنموذجي (ريدسب) و (هاريسون وبرامسون)، فضلاً عن التعرف على أثر الطريقتين في تحصيل طالبات الصف الخامس العلمي لقواعد اللغة العربية وتنمية مهارات تفكيرهن العلمي .

 

وخرجت الدراسة بجملة من النتائج ابرزها: امكانية تطبيق أنموذجي (ريد سب) و (هاريسون وبرامسون) في تدريس قواعد اللغة العربي وتنمية مهارات التفكير، وان تحديد الأنماط داخل البيئة الصفية يساعد على التفاعل الايجابي بين عناصر العملية التعليمية عندما يقوم المدرس بإعداد أنشطة تتوائم مع نصفي الدماغ الأيمن والأيسر، ويجب أن تراعي طرائق التعليم وأساليبه التباين بين المتعلمين وينبغي توفير ما يلزم لذوي التعليم اللفظي غير الذي يقتضيه التعلم البصري والحركي من مرئيات وصوتيات .

 

واوصت الدراسة: بضرورة تدريب مدرسي ومدرسات اللغة العربية وطلبة أقسام اللغة العربية في كليات التربية على استعمال النماذج الحديثة القائمة على أنماط نصفي الدماغ

 

وتقترح الدراسة: اجراء المزيد من الدراسات المستقبلية اللاحقة كتصميم برنامج تدريبي قائم على أنماط السيادة الدماغية لمدرسي ومدرسات اللغة العربية وأثره في اكتساب طلبتهم مهارات التفكير المنظومي ، وأثر فعالية أنموذجي كولب ومكارثي في الاستيعاب القرائي لدى طالبات الصف الرابع الأدبي وتنمية دافعيتهن للتعلم .