محاضرة في اساسية ديالى تصنف طرائق التدريس الحديثة
15/10/2018
محاضرة في اساسية ديالى تصنف طرائق التدريس الحديثة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

محاضرة في اساسية ديالى تصنف طرائق التدريس الحديثة

       اقامت كلية التربية الاساسية بجامعة ديالى محاضرة علمية عن تصنيف طرائق التدريس الحديثة

       وتضمنت المحاضرة التي القاها الاستاذ الدكتور عبدالرزاق عبدالله زيدان التدريسي بقسم التاريخ، التعريف بأصناف طرائق التدريس الحديثة والتي تقسم الى ثلاث مجموعات هي: الطريقة التي يرتكز فيها النشاط على المعلم – المدرس- وحده ومن امثلتها طريقة الالقاء (المحاضرة)، والطريقة الثانية وهي التي يشارك فيها التلاميذ (المتعلم) بعض المسؤولية ومن امثلتها (القياسية، الاستقرائية، الجمعية، المناقشة)، اما الطريقة الثالثة وهي التي يتحمل فيها التلميذ معظم المسؤولية ومن امثلتها (التنقيبية، حل المشكلات، التجريبية) .

       واوضحت المحاضرة طبيعة ومميزات وعيوب كل طريقة منها، فضلاً عن تقديم المقترحات التي تفيد المدرس في التغلب على تلك العيوب ومن ثم تعينه على تحسينها وتطويرها.

       وبينت المحاضرة كيفية الاعتماد على المحاضر ذاته وسماته الشخصية والانفعالية وطريقة عرضه للأفكار والموضوعات ومستواه العلمي وخبراته المتعلقة بموضوع المحاضرة وقدرته على استخدام الوسائل المعينة له.

       واقترحت المحاضرة بعض الحلول لتحسين طريقة القاء المحاضرة منها التحدث الى التلاميذ بكونهم افراداً، وتوجيه بعض الاسئلة الخفيفة الى التلاميذ للتأكد من متابعتهم للدرس، واخيراً ترك فرصة للتلاميذ لطرح اسئلتهم وتحديد النقاط التي يمكن الرجوع اليها لزيادة التوضيح.