محاضرة علمية في اساسية ديالى تحدد طبيعة علاقة انماط التفكير بطرائق تدريس العلوم
17/10/2018
محاضرة علمية في اساسية ديالى تحدد طبيعة علاقة انماط التفكير بطرائق تدريس العلوم

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

محاضرة علمية في اساسية ديالى تحدد طبيعة علاقة انماط التفكير بطرائق تدريس العلوم

اقامت كلية التربية الاساسية بجامعة ديالى محاضرة عن طرائق تدريس العلوم وعلاقتها بأنماط التفكير

وتضمنت المحاضرة التي القاها الاستاذ المساعد الدكتور فالح عبد الحسن عويد، التعريف بطرائق تدريس العلوم والتي صنفت الى اربعة اتجاهات: الاول وفقاً لمدى استخدام المعلم وحاجته لها وتقسم الى قسمين طرائق تدريس عامة وطرائق تدريس خاصة، اما الثانية وفقاً لنمط الاحتكاك بين المعلم والمتعلمين وتقسم الى طرائق التدريس الجمعي مثل الالقاء والمناقشة وطرائق التدريس الفردي مثل التعلم المبرمج, اما الصنف الاخر فهو على اساس الدور الذي يقوم به المعلم والمتعلم وهي طرائق تدريس قائمة على جهد المعلم مثل الطريقة الالقائية وكذلك طرائق تدريس قائمة على جهد المعلم والمتعلم مثل طريقة الحوار وطرائق تدريس قائمة على جهد المتعلم مثل طريقة الاستكشاف الحر.

 وتطرقت المحاضرة الى طرائق التدريس ذات العلاقة بأنماط التفكير مثل طريقة العصف الذهني وطريقة التخيل الموجه وطريقة حل المشكلات وطريقة التعلم المبني على المشكلة.  

وبينت المحاضرة خطوات كل طريقة ومبادئ الطريقة وقواعد كل طريقة والمعوقات التي تواجه تنفيذ الطريقة فضلاً عن تحديد مفهوم التفكير وهو العملية التي يقوم بها العقل البشري عندما يواجه موقف ما وكذلك مستويات التفكير واهميته وخصائصه وانماط التفكير