رسالة ماجستير في اساسية ديالى تناقش أثر استراتيجية بديودي في تنمية المهارات الاعرابية لدى طالبات المرحلة الاعدادية
22/10/2018
رسالة ماجستير في اساسية ديالى تناقش أثر استراتيجية بديودي في تنمية المهارات الاعرابية لدى طالبات المرحلة الاعدادية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

رسالة ماجستير في اساسية ديالى تناقش أثر استراتيجية بديودي في تنمية المهارات الاعرابية لدى طالبات المرحلة الاعدادية

 

ناقشت رسالة ماجستير في كلية التربية الاساسية (أثر استراتيجية بديودي في تنمية المهارات الاعرابية لدى طالبات المرحلة الاعدادية) في تخصص طرائق تدريس اللغة العربية

هدفت الدراسة التي قدمتهاالطالبة (سهيلة جعفر عباس) الىالتعرف على أثر استراتيجية بديودي في تنمية المهارات الإعرابيّة لدى طالبات المرحلة الإعداديّة

وخرجت الدراسة بجملة من النتائج ابرزها:تفوق طالبات المجموعة التجريبية الّتي درست مادة قواعد اللّغة العربيّة باستراتيجية بديودي على طالبات المجموعة الضابطة الي درست مادة قواعد اللّغة العربيّة بالطريقة الاعتيادية المتبعة في اختبار المهارات الإعرابيّة

واوصت الدراسة: بضرورة العناية بتدريس طالبات الصف الرابع العلمي باستعمال استراتيجية بديودي، للنّتائج الإيجابِيَّة التي ظهرت باستعمال استراتيجية بديودي في تدريس مادة قواعد اللّغة العربيّة، وتوجيه مدرسي اللّغة العربيّة ومدرساتها إلى استعمال استراتيجية بديودي في تدريس مادة قواعد اللّغة العربيّة.

وتقترح الدراسة:إجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية على مادة أخرى من مواد اللّغة العربيّة كالتعبير والبلاغة, والإملاء, والأدب والنصوص، فضلاً عن إجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية على مرحلة دراسة أخرى كالمتوسطة والابتدائية.