اطروحة دكتوراه في اساسية ديالى تناقشفاعلية بناء برنامج تعليمي مقترح لتنمية مهارات التعبير التحريري لدى طالبات المرحلة الاعدادية على وفق برنامج كورت
27/11/2018
اطروحة دكتوراه في اساسية ديالى تناقشفاعلية بناء برنامج تعليمي مقترح لتنمية مهارات التعبير التحريري لدى طالبات المرحلة الاعدادية على وفق برنامج كورت

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

اطروحة دكتوراه في اساسية ديالى تناقشفاعلية بناء برنامج تعليمي مقترح لتنمية مهارات التعبير التحريري لدى طالبات المرحلة الاعدادية على وفق برنامج كورت

 

ناقشت اطروحة دكتوراه في كلية التربية الاساسية (فاعلية بناء برنامج تعليمي مقترح لتنمية مهارات التعبير التحريري لدى طالبات المرحلة الاعدادية على وفق برنامج كورت) في تخصص طرائق تدريس اللغة العربية

هدفت الدراسة التي قدمتهاالطالبة (بشائر جواد كاظم) الىبناءبرنامجتعليميمقترحلتنميةمهاراتالتعبيرالتحريريلدىطالباتالمرحلةالاعدادية، فضلاً عن معرفةفاعليةالبرنامجالمقترحلتنميةمهاراتالتعبيرالتحريريلدىطالباتالمرحلةالاعداديةعلىوفقبرنامجكورت

وخرجت الدراسة بجملة من النتائج ابرزها:إنتطبيقالبرنامجالتعليميالمقترحعلىوفقبرنامجالكورتلهأثرايجابيفيتنميةمهاراتالتعبيرالتحريريلطالباتالصفالخامسالادبيأكثرمنالطريقةالتقليدية، والتوعيةبأهميةالبرنامجالتعليميالمقترحلتنميةمهاراتالتعبيرالتحريريعلىوفقبرنامجالكورتممايزيدفاعليةالدرسويثرياحساسالطالباتواقبالهننحوالتعبير .

واوصت الدراسة:بضرورةاعتمادالبرنامجالتعليميالمقترحفيتدريسمادةالتعبير،لكونهيؤديالىتنميةمهاراتالتعبيرالتحريريعلىوفقبرنامجكورتفيالصفالخامسالادبي، وتشجيعمدرسياللغةالعربيةعلىالاهتمامبتدريسالتعبير،وتدريبهمعلىتدريسمهاراتالتعبيرالتحريريفيالمرحلةالاعداديةواعتمادهمعلىمحكمعينفيتصحيحكتاباتطلبتهم.

وتقترح الدراسة: اجراءدراسةمماثلةلهذهالدراسةفيمراحلدراسيةاخرى، فضلاً عن تصميمبرامجاخرىتعليميةتدريسيةعلاجية،لأنواعمنالتعبيرترميالىالنهوضبمستوىالطلابفياتقانمهاراتالتعبيرالتحريري