اساسية ديالى تنظم ورشة عمل تدريبية عن الوسائط المتعددة واستخداماتها في العملية التعليمية 
12/12/2018
اساسية ديالى تنظم ورشة عمل تدريبية عن الوسائط المتعددة واستخداماتها في العملية التعليمية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

اساسية ديالى تنظم ورشة عمل تدريبية عن الوسائط المتعددة واستخداماتها في العملية التعليمية 

        ضمن اطار التعاون العلمي المشترك والانفتاح على مؤسسات المجتمع المدني في المحافظة اقامت كلية التربية الاساسية بجامعة ديالى وبالتعاون مع الجمعية العراقية للمناهج وطرائق التدريس التربوي فرع ديالى، ورشة عمل تدريبية لأعضاء الهيئة التدريسية عن موضوع الوسائط المتعددة (Multimedia) واستخداماتها في العملية التعليمية في مختبر الصوت والوسائط المتعددة في كلية التربية الاساسية.

        هدفت الورشة التدريبية التي قدمها رئيس مترجمين (عصام سرحان ذياب) التعريف بمصطلح الوسائط المتعددة Multimedia وهو مصطلح واسع الانتشار يشير إلى استعمال عدة وسائط مختلفة مثل (النص، الصوت، الرسومات، الصور المتحركة، الفيديو، والتطبيقات التفاعلية لتقديم المحتوى بطريقة تفاعلية لتحقيق هدف أو عدة أهداف محددة المعلومات.

        وتناولت الورشة التدريبية تصنيفات الوسائط المتعددة اذ تنقسم الى قسمين الخطية وغير الخطية, يعرض المحتوى الخطي في كثير من الأحيان دون وجود اي تفاعل بينه وبين المستخدم مثل :السينما. غير الخطي يستخدم التفاعل لعرض الوسائط مثل الألعاب الالكترونية والتدريب الذاتي على الحاسوب و تعتبر الـ"Hypermedia" من الامثله على المحتوى الغير خطي . عروض الوسائط المتعددة ممكن ان تكون مسجلة أو مباشرة ,العروض المسجلة قد تتيح التفاعل وأيضا العروض المباشرة قد تتيح التفاعل عبر التواصل مع المحاضر أو المشاركين• عناصر التطبيقات المتعددة : النص ( Text ) . • الصورة ( Image) • الحركة ( Animation) • الصوت ( Sound) • الفيديو ( Video) • برامج التأليف الإبداعية ، مثل : Director ، Authorware •  برامج المحاكاة وبرامج إنتاج البيانات • بعض لغات البرمجة .

        وتطرقت الورشة التدريبية الى الخصائص الرئيسية للوسائط المتعددة وهي عروض الوسائط المتعددة يمكن أن تعرض بواسطه شخص على المسرح, آلة العرض, أو تنقل أو ان تعرض بواسطة برنامج تشغيل . وأيضا يمكن بثها على الهواء بعرض مسجل او مباشر او تسجيلها بشكل رقمي أو تناظري، اما النوع الثاني فيشمل ألعاب الوسائط المتعددة والمحاكاة يمكن استخدامها في بيئة مادية مع المؤثرات الخاصة, مع العديد من المستخدمين في شبكة الانترنت ومع جهاز حاسوب محلي او مع نظام اللعبة والقصد من الاشكال العديدة للوسائط المتعددة لتعزيز تجربة المستخدمين، على سبيل المثال لجعلها أسهل وأسرع لنقل المعلومات. أو في مجال الترفيه أو الفن، لتجاوز التجربة اليومية,

        واوضحت الورشة التدريبية استخدامات وتطبيقات الوسائط المتعددة اذ تستخدم في مختلف المجالات مثل، الإعلانات، والفن، والتعليم، والترفيه، والهندسة، والطب، والرياضيات، والأعمال التجارية، والبحث العلمي والتطبيقات الزمانية المكانية

وختمت الورشة التدريبية بالتعرف على ابرز تطبيقات الوسائط المتعددة في العملية التعليمية والتي يمكن  ان تنحصر في ست مجموعات : وهي (الاختبارات، البرامج الترفيهية التعليمية، الموسوعات والمعاجم، نظم التعليم العالمية، نظم التعليم المتخصصة، جامعات وكليات الإنترنت) وممن أمثلة التطبيقات الحية للوسائط المتعددة التعليمية اليوم هي :البريد الإلكتروني، المؤتمرات عبر الفيديو، صحافة مؤتمرات الفيديو، صحافة تفاعلية، صحافة رقمية.