اطروحة دكتوراه في اساسية ديالى تناقش فاعلية بناء برنامج تعليمي على وفق التعليم الالكتروني في تحصيل قواعد اللغة العربية لطلاب المرحلة الاعدادية
26/12/2018
اطروحة دكتوراه في اساسية ديالى تناقش فاعلية بناء برنامج تعليمي على وفق التعليم الالكتروني في تحصيل قواعد اللغة العربية لطلاب المرحلة الاعدادية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

اطروحة دكتوراه في اساسية ديالى تناقش فاعلية بناء برنامج تعليمي على وفق التعليم الالكتروني في تحصيل قواعد اللغة العربية لطلاب المرحلة الاعدادية

 

ناقشت اطروحة دكتوراه في كلية التربية الاساسية (فاعلية بناء برنامج تعليمي على وفق التعليم الالكتروني في تحصيل قواعد اللغة العربية لطلاب المرحلة الاعدادية) في تخصص طرائق تدريس اللغة العربية

هدفت الدراسة التي قدمها الطالب (سلوان خلف جاسم) الى بناء برنامج تعليمي لتدريس مادة قواعد اللغة العربية على وفق التعليم الإلكتروني، فضلاً عن القياس والتثبت من فاعلية البرنامج التعليمي من خلال تطبيقه على طلاب المرحلة الإعدادية .

وخرجت الدراسة بجملة من النتائج ابرزها: إنّ البرنامج التعليمي الإلكتروني أثبت فاعليته في زيادة تحصيل طلاب الصف الرابع العلميّ في مادة قواعد اللغة العربية، وان استعمال البرنامج التعليمي الالكتروني يرفع من حيوية الطلاب ونشاطهم نحو الاهتمام والارتقاء بمادة قواعد اللغة العربية رغم صعوبتها، فضلاً عن مطابقة نتائج البحث الحالي للدراسات الحديثة والأدبيات التي تؤكد على أهمية البرامج التعليمية التي تقوم على التعليم الإلكتروني والتقنيات حديثة.

واوصت الدراسة: بضرورة اعتماد البرنامج التعليمي على وفق التعليم الإلكتروني في تدريس مادة قواعد اللغة العربية في المرحلة الإعدادية

وتقترح الدراسة: إجراء دراسات مماثلة لتعرف فاعلية البرنامج التعليمي على وفق التعليم الإلكتروني في مادة قواعد اللغة العربية في متغيرات أُخرى نحو ( الدافعية ، والاتجاه والميول نحو المادة ، أو تنمية أنواع التفكيـر " الإبداعي , الاستدلالي, النـاقـد ..... الخ " ) .