صدور كتاب في اساسية ديالى عن مهارات التفكير بين النظرية والتطبيق (التفكير التاريخي انموذجاً)
09/01/2019
صدور كتاب في اساسية ديالى عن مهارات التفكير بين النظرية والتطبيق (التفكير التاريخي انموذجاً)

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

صدور كتاب في اساسية ديالى عن مهارات التفكير بين النظرية والتطبيق (التفكير التاريخي انموذجاً)

 

صدر مؤخراً للتدريسيين منقسم التاريخ في كلية التربية الاساسية بجامعة ديالى، (أ.د. سلمى مجيد حميد) و (م. محمد عدنان محمد)،كتاب بعنوان (مهارات التفكير بين النظرية والتطبيق – التفكير التاريخي انموذجاً-) والذي يقع في (131) صفحة، الصادر عندار امجد للنشر والتوزيع في المملكة الاردنية الهاشمية

       يهدف الكتاب الى ايضاح مفهوم التفكير بشكل عام والتفكير التاريخي بشكل خاص والتعرف على مهاراته من خلال فصوله الاربعة التي تضمنها الكتاب

       وتضمن الكتاباربعة فصول: يرصد الفصل الأول من الكتاب موضوع مفهوم التاريخ وآراء الفلاسفة العرب والمستشرقين في علم التاريخ وصولاً الى الصعوبات التي تواجه تدريس التاريخ والتعرف على انجع الاقتراحات لتطوير تدريس مادة التاريخ، ويتناول الفصل الثاني مفهوم التفكير وخصائصه ومستوياته ومزاياه واهم ادوات التفكير، فضلاً عن مفهوم مهارات التفكير وحاول المؤلفان القاء الضوء على دور المعلم في تنمية مهارات التفكير واهمية تعليم مهارات التفكير للمعلمين والطلبة والتعرف على اهم المعوقات التي تواجه تعليم مهارات التفكير، أما الفصل الثالث فيعرض مفهوم التفكير التاريخي وخصائصه واهميته والى تنمية التفكير التاريخي والتعرف على اساليب تنمية التفكير التاريخي فضلاً عن مهارات التفكير التاريخي وتصنيفها ودور المعلم في تنمية مهارات التفكير التاريخي والتعرف على التطبيقات العملية للتدريب على مهارات التفكير التاريخي، ويختتم الفصل الرابعبأهمالدراسات التي اختصت بالتفكير والتفكير التاريخي بشكل خاص وبلغ عددها اربعة عشر دراسة.