تدريسية من اساسية ديالى تناقش اطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة ديالى
31/01/2019
تدريسية من اساسية ديالى تناقش اطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة ديالى

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

        ناقشت التدريسية من قسم الارشاد النفسي والتوجيه التربوي في كلية التربية الاساسية بجامعة ديالى الاستاذ الدكتور بشرى عناد مبارك اطروحة الدكتوراه الموسومة بـ (تأثير اسلوبين إرشاديين ( النمذجة ولعب الدور ) في خفض عدوى الانفعال السالب لدى طلاب المرحلة الإعدادية)

تهدف الدراسة التي تقدم بها الطالب حسين علي حسين الى التعرف على تأثير اسلوبين ارشاديين (النمذجة ولعب الدور) في خفض عدوى الانفعال السالب لدى طلاب المرحلة الاعدادية من خلال التحقق من صحة فرضيات عدة .

وتوصلت الدراسة الى استنتاجات عدة منها إِن استعمال اساليب الارشاد الجمعي كان له تأثير في خفض عدوى الانفعال السالب , وذلك من خلال تحسين الكفاية الذاتية والاجتماعية للطلاب الذين تتشابه مشكلاتهم , اذ يسهم وجودهم معا الى دعم بعضهم بعضاً والتفاعل اثناء حديثهم عن مشكلاتهم , مما يجعلهم يكتسبون مهارات اجتماعية جديدة مختلفة .

وأوصت الدراسة بضرورة افادة المرشدين التربويين في المؤسسات التعليمية في وزارة التربية من مقياس عدوى الانفعال السالب لغرض تشخيص الطلاب الذين يعانون من عدوى الانفعال السالب  لطلاب المرحلة الاعدادية ، وافادتهم  من الاسلوبين الارشاديين (النمذجة ولعب الدور)  الذي أعده الباحث في خفض عدوى الانفعال السالب لدى طلاب المرحلة الاعدادية، وضرورة حث المرشدين التربويين في المدارس الاعدادية والثانوية على الاهتمام بالطلاب الذين يعانون من عدوى الانفعال السالب كونهم شريحة مهمة من المجتمع .