اساسية ديالى تنظم ندوة علمية عن الفيزياء الحديثة وتطبيقاتها
09/04/2019
اساسية ديالى تنظم ندوة علمية عن الفيزياء الحديثة وتطبيقاتها

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

اساسية ديالى تنظم ندوة علمية عن الفيزياء الحديثة وتطبيقاتها

 

      نظم قسم العلوم في كلية التربية الاساسية بجامعة ديالى ندوة علمية عن الفيزياء الحديثة وتطبيقاتها بمشاركة عدد من التدريسيين والطلبة. 

      هدفت الندوة العلمية التي حاضر فيها الاستاذ المساعد الدكتور زياد طارق خضير رئيس قسم الفيزياء في كلية العلوم، والاستاذ المساعد الدكتور زهير حسين جواد التدريسي بقسم العلوم في كلية التربية الاساسية الى تعريف المشتركين بأبرز التطبيقات الحديثة في علوم الفيزياء

وتضمنت الندوة مناقشة محورين, الاول حول المواد الفائقة التوصيل وكيفية الحصول عليها وتطبيقاتها في حياتنا اليومية لاسيما في صناعة القطارات الفائقة السرع فظلا عن بعض استخدامات المواد النانوية.

اما المحور الثاني فعرض تطبيقات النظرية النسبية للعالم البرت اينشتاين واهميتها في بعض التطبيقات اليومية لاسيما نظام تحديد الموقع الـ (GPS)فضلاً عن الحدث العالمي الكبير في عام 2016 والذي تم فيه رصد امواج الجاذبية من قبل مرصد (ليكو) لاندماج ثقبين اسودين حدثت قبل ما يقارب مليار و400 مليون سنة وقد حصل العلماء القائمين على رصد هذا الحدث على جائزة نوبل في الفيزياء.

واوصت الندوة بضرورة ادخال مناهج حديثة عن الفيزياء التطبيقية الحديثة وبالأخص علم النانو تكنولوجي في مراحل الدراسة الاولية والجامعات العراقية في مرحلة البكالوريوس والدراسات العليا لمواكبة التطور التقني والتكنولوجي الحاصل في العالم.