اساسية ديالى تنظم ورشة عمل عن آليات تطبيق نظام المقررات الدراسية
09/04/2019
اساسية ديالى تنظم ورشة عمل عن آليات تطبيق نظام المقررات الدراسية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

اساسية ديالى تنظم ورشة عمل عن آليات تطبيق نظام المقررات الدراسية

 

نظم قسم الحاسبات في كلية التربية الاساسية بجامعة ديالى، ورشة عمل تخصصية عن آليات تطبيق نظام المقررات الدراسية، بمشاركة عدد من التدريسيين في القسم.

وتضمنت الورشة محاضرة  قدمها الاستاذ المساعد الدكتور فراس محمد اسود رئيس القسم، بهدف تعريف المشاركين بطبيعة نظام المقررات الدراسية الذي سيتم تطبيقه بدءاً من العام الدراسي المقبل، وبيان أهمية هذا النظام في مواكبة التطور الحاصل لأنظمة التعليم العالمية والارتقاء بمستوى التعليم الجامعي العراقي، فضلاً عن دوره في تكثيف الجهود وتوفير المرونة في السقوف الزمنية لمدة الدراسة.

وتناولت الورشة آليات تطبيق نظام المقررات الدراسية وتوضيح أهم المصطلحات التي يتضمنها ونقاط اختلافه عن النظام السنوي، ومميزات هذا النظام والخيارات المتعددة التي يقدمها للطلبة في اختيار الموضوعات التي يرغبون بدراستها، والمقررات الاختيارية والإجبارية ومدى الزامية أو طوعية كل منهما على حدة.

وتطرقت الورشة إلى متطلبات تخرج الطلبة في نظام المقررات وعدد الساعات الدراسية المطلوبة حسب التخصص العلمي، وكيفية عمل اللجان الإمتحانية في الأقسام العلمية، فضلاً عن مناقشة توفير المستلزمات الضرورية لضمان نجاح تطبيق النظام وأهمها الملاك التدريسي والبنى التحتية من القاعات الدراسية والمختبرات العلمية القادرة على استيعاب الخيارات المتعددة للطلبة.