أطروحة دكتوراه في أساسية ديالى تبحث فاعلية برنامج أثرائي قائم على أنماط التعلم في تحصيل طلبة قسم التربية الخاصة في مقرر طرائق تدريس القراءة وتنمية كفاياتهم التعليمية
23/07/2019
أطروحة دكتوراه في أساسية ديالى تبحث فاعلية برنامج أثرائي قائم على أنماط التعلم في تحصيل طلبة قسم التربية الخاصة في مقرر طرائق تدريس القراءة وتنمية كفاياتهم التعليمية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أطروحة دكتوراه في أساسية ديالى تبحث فاعلية برنامج أثرائي قائم على أنماط التعلم في تحصيل طلبة قسم التربية الخاصة في مقرر طرائق تدريس القراءة وتنمية كفاياتهم التعليمية 

بحثت أطروحة دكتوراه في كلية التربية الاساسية (فاعلية برنامج أثرائي قائم على أنماط التعلم في تحصيل طلبة قسم التربية الخاصة في مقرر طرائق تدريس القراءة وتنمية كفاياتهم التعليمية) في تخصص طرائق تدريس اللغة العربية.

هدفت الدراسة التي قدمها الطالب(هاشم راضي جثير) الى بناء برنامج إثرائي قائم على أنماط التعلم لطلبة قسم التربية الخاصة في مقرر طرائق تدريس القراءة، فضلاً عن التعرف على فاعلية البرنامج الإثرائي القائم على أنماط التعلم في تحصيل طلبة قسم التربية الخاصة في مقرر طرائق تدريس القراءة.

وخرجت الدراسة بجملة من النتائج ابرزها:ان البرنامج الاثرائي اسهم في مادة طرائق تدريس القراءة وتنمية كفاياتهم التعليمية مؤكداً صحة ما ذهبت اليه الأدبيات والدراسات السابقة من فاعلية التدريس على وفق انماط التعلم في التحصيل والكفايات التعليمية.

واوصت الدراسة:بضرورة افراد دروس لطلبة التربية الخاصة للتنمية كفاياتهم وتدريسهمعلى وفق الانماط التعليمية ببغية تأهيلهمكمعلمين يتمتعون بمهاراتتعليميةمستقبلا وضرورة ان تضع الهيئة القطاعية في وزارة التعليمالعاليوالبحث العلمي مفردة طرائق تدريس القراءة وطرائق تدريس الكتابة مع مفردات المحتوى المقرر لمادة طرائق تدريس القراءة التي تدرس للمرحلة الثالثة تربية خاصة لأنها تفتقر لذلك، واعتماد البرنامج الاثرائي في تدريس مادة طرائق تدريس القراءة لطلبة المرحلة الثالثة تربية خاصة كلية التربية الاساسية جامعة بابل لانهم بحاجة ماسة اليه في تحسين مستوى تحصيلهم وتنمية كفاياتهم التعليمية.

وتقترح الدراسة : اجراء دراسات بفاعلية البرنامج التعليمي القائم على انماط التعلم في تحسين مستوى تلامذة التربية الخاصة في العسر القرائي والكتابي (الديسلكيسيا) في محافظة بابل وتنمية الميل للقراءة لديهم واجراء دراسات في اقسام اخرى وفي مراحل دراسية اخرى قائمة على انماط التعلم.