ورشة عمل تخصصية في اساسية ديالى توضح خطوات البحث العلمي وأغراضه في تخصص التربية البدنية وعلوم الرياضة
09/02/2021
ورشة عمل تخصصية في اساسية ديالى توضح خطوات البحث العلمي وأغراضه في تخصص التربية البدنية وعلوم الرياضة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ضمن المنهاج العلمي لقسم التربية البدنية وعلوم الرياضة في كلية التربية الاساسية وباشراف الاستاذ الدكتور عبدالرحمن ناصر راشد عميد الكلية اقام القسم ورشة عمل تخصصية الكترونية عن (البحث العلمي وأغراضه في تخصص التربية البدنية وعلوم الرياضة) عبر دائرة الكترونية مغلقة وباستخدام تطبيق Zoom وبمشاركة عدد من التدريسيين وطلبة الدراسات العليا

هدفت الورشة التي ادار جلستها المدرس ليث عبدالستار عيادة وحاضر فيها الاستاذ الدكتور مها محمد صالح الانصاري التدريسية بقسم التربية البدنية وعلوم الرياضة الى التعرف على مفهوم البحث العلمي وتوضيح الأغراض العلمية له في تخصص التربية البدنية وعلوم الرياضة

وتضمنت الورشة مناقشة اربعة محاور استعرض المحور الاول مفهوم البحث العلمي، اذ يعد الوسيلة أو الطريق للوصول إلى المعرفة واكتشاف المعلومات وصولا إلى حل بعض المشكلات التي تواجه الإنسان بأتباع المنهج العلمي، وعملية الوصول إلى هذه المعرفة تتطلب خطوات علمية منهجية متسلسلة يجب على الباحث معرفتها قبل الشروع بعملية البحث.

اما المحور الثاني سلط الضوء على خصائص البحث العلمي، وتشمل (كونه عملية منظمة وهادفة، الأصالة، الإبداع، الأمانة العلمية، الموضوعية، الدقة، الاعتماد على الدليل بدلاً من المصدر، وعرج المحور الثالث على معاييـر البحث الجيـد: بتعريفه هو ذلك البحث الذي يجرى في إطار المبادئ والقواعد المهنية المتفق والمتعارف عليها في أوساط البحث العلمي. واخيرا ختم المحور الرابع بأغراض البحث العلمي بشكل عام: وتشمل (الوصف، التنبؤ، التفسير، التقويم، الدحض، التثبت)

وتوصلت الورشة الى إن التربيـة البدنية وعلوم الرياضة مجال نشاط من مجالات الحياة المختلفة وخاصة النشاط الحركي. وهو نشاط يطبق فيه جميع علوم الحياة والعلوم الإنسانية المتعددة بأساليب تربوية تهدف إلى إعداد وبناء الفرد بدنيا واجتماعيا بشرط توافر القيادة التربوية (المدارس أو المدرب) المؤهل. فضلاً عن أن ربط مجال التربية البدنية وعلوم الرياضية بمفهوم البحث العلمي حيث أصبحت التربية البدنية وعلوم الرياضة مجال واسع من الميادين العلمية واستمدت هذه الحقيقة من ارتباطها بسائر العلوم الاخرى مثل علم الحركة، التشريح، الفسلجة، علم النفس، الخدمة الاجتماعية، التقويم، التربية، الميكانيكا الحيوية، الترويج، الأعلام، علم الصحة.

واوصت الورشة بضرورة تعزيز مفهوم البحث العلمي وتنمية اتجاهات عامة إيجابية نحو الأسلوب العلمي للبحث والدراسة بين خريجي كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة، فضلاً عن وإعداد جيل من الباحثين الأكفاء في مجال التربية البدنية وعلوم الرياضة مزودين بالمبادئ الأساسية في البحث العلمي بطرقه وأدواته.