أساسية ديالى تبحث الصعوبات التي تواجه مدرسي العلوم في إجراء التجارب العلمية من وجهة نظرهم
06/10/2021
أساسية ديالى تبحث الصعوبات التي تواجه مدرسي العلوم في إجراء التجارب العلمية من وجهة نظرهم

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

بحثت رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية (الصعوبات التي تواجه مدرسي العلوم في إجراء التجارب العلمية من وجهة نظرهم) في تخصص طرائق تدريس العلوم .  

هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة (رندة مثنى راضي) إلى معرفة الـصعوبات التـي تـواجـه مـدرسي الـعلـوم في إجراء التـجارب العـلمية مـن وجهـة نظـرهم

ومن أهم النتائـج التي تم التوصل إليها أن مجال المختبر جاء بالمرتبة الأولى وبوسط مرجح (4.05) وبوزن مئوي (81.09%) من حيث صعوبات التدريس في حين جاء مجال الطلبة بالمرتبة الأخيرة بوسط مرجح (3.12) ووزن مئوي (62.42%)، كما لم تظهر فـروق ذات دلالة إحـصائية من وجـهات نظـر مـدرسي الـعلوم عن الـصعوبات التي تـواجههم اثـناء اجـراء التجـارب تـعزى لمتغـير التخـصص والمـؤهل العلمي وسـنوات الخدمة.

وأوصت الدراسة بضرورة تـجهيز الـمختبرات بالأجهـزة والـوسائل الـتعليمية الـحديثة لمناهج العلوم المتطورة، وكذلك توفـير مختـبرات لـمادة العلـوم في الـمدارس غير المتـوافرة فيها. واقترحت الباحثة إجـراء دراسـة تـحليلية لمحتوى كتاب العلوم للمرحلة الثانوية والتعرف إلى كم ونوع التـجارب الـعلمية التي يحتويها ومدى ملاءمتها لمستوى الطلبة فضلاً عن إجراء دراسة ممـاثلة لـهذه الـدراسة بـاستخدام متغيرات أخرى غير التي شملتها هذه الدراسة.