
صدور كتاب في اساسية ديالى عن المنهج والكتاب المدرسي أسس وتطبيقات تربوية على وفق النظرية الاجتماعية
صدر مؤخراً للتدريسية ( ا.م.د. صفا سالم محمد ) في قسم اللغة العربية / كلية التربية الأساسية / جامعة ديالى كتاباً مؤلفا مشتركا والموسوم بـ ( المنهج والكتاب المدرسي أسس وتطبيقات تربوية على وفق النظرية الاجتماعية ) ، الصادر عن دار المكتبة الوطنية وبواقع ( ٢٣٦ ) صفحة وثمانية فصول .
يهدف الكتاب لتحقيق عدد من الأهداف ابرزها تعريف مفهوم المنهج ، والفرق بين المنهج بالمفهوم القديم والمفهوم الحديث ودعمه بأنشطة تعليمية مختلفة ، والتعرف على اساس بناء المنهج وتصحيح الاعوجاج الحاصل في مسارها، فضلاً عن استيعاب وفهم عناصر المنهج ( الاهداف التربوية والمستوى التعليمي )، وتوضيح تنظيمات المنهج وأنواعه، واكتشاف الطلبة لخبراتهم وقدراتهم السابقة من أجل تنميتها، والقدرة على تقويم وتطوير المناهج التربوية المطروحة، ثم الارتقاء بمستوى الطلبة الى صياغة الافكار .
وتضمن الكتاب ثمانية فصول: اوضح الفصل الاول مفهوم النظرية البنائية الاجتماعية، وبين الفصل الثاني مفهوم المنهج وخصائصه وأهميته، وتطرق الفصل الثالث الى أسس بناء المنهج، واستعرض الفصل الرابع الأهداف التربوية، وسلط الضوء في الفصل الخامس على تنظيمات المنهج وأنواعه ، وفسر الفصل السادس كيفية تقويم المناهج الدراسية، وبين الفصل السابع آلية تطوير المناهج الدراسية ، وختم الفصل الثامن بطرق تحليل الكتاب المدرسي .
