
رسالة ماجستير في اساسية ديالى تناقش التفكير العمودي والكفاءة الذاتية وعلاقتهما بالتحصيل الاكاديمي لدى طلبة قسم التاريخ في جامعة ديالى
ناقشت كلية التربية الاساسية في جامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ(التفكير العمودي والكفاءة الذاتية وعلاقتهما بالتحصيل الاكاديمي لدى طلبة قسم التاريخ في جامعة ديالى) في تخصص طرائق تدريس التاريخ .
هدفت الدراسة التي قدمها الطالب (خالد ابراهيم حسين) إلى التعرف على التفكير العمودي لدى طلبة قسم التاريخ، التعرف على الكفاءة الذاتية لدى طلبة قسم التاريخ، فضلاً عن معرفة التحصيل الاكاديمي لدى طلبة قسم التاريخ، و مدى اسهام التفكير العمودي والكفاءة الذاتية والتحصيل الاكاديمي لدى طلبة قسم التاريخ
وتوصلت الدراسة الى جملة من الاستنتاجات ابرزها : إنّ طلبة قسم التاريخ في كلية التربية للعلوم الانسانية يمتلكون تفكيرا ً عمودياً مما انعكس بشكل إيجابي على القدرة في اتخاذ القرار من خلال اختيار انجح الحلول التي تسهم في حل المشكلات التي تواجههم، وإنّ اتاحة الفرص المتساوية بين الذكور والاناث سواءً ضمن البيئة الجامعية ام خارجها فضلاً عن ان برنامج الاعداد في كلية التربية للعلوم الإنسانية موحد لكلا الجنسين من الذكور والاناث أدى الى عدم وجود فروق دالة احصائياً حسب متغيري الجنس والمرحلة الدراسية في التفكير العمودي، وإنّ خصائص البيئة المجتمعية للطلبة الذكور والاناث تكاد تكون واحدة فضلاً عن اساليب التنشئة الاجتماعية الحديثة التي تحاول توفير فرص للاناث لان تكون متساوية او متقاربة مع أدوار الذكور أدى الى عدم وجود فروق دالة احصائياً حسب متغير الجنس في الكفاءة الذاتية، فضلاً عن قلة المقابلات والتوجيهات الارشادية لطلبة اقسام التاريخ وبشكل خاص طلبة المرحلة الأولى لتعريفهم بكيفية التفاعل مع البيئة التعليمية الجامعية ومع اقرانهم أدى الى وجود فروق دالة احصائياً حسب متغير المرحلة الدراسية في الكفاءة الذاتية. واوصت الدراسة : بضرورة تعريف الطلبة بأهمية التفكير العمودي والكفاءة الذاتية واثارهما الإيجابية على مستوى تحصيلهم الدراسي وتكيفهم مع البيئة الجامعية، وإقامة ندوات وورش عمل لأعضاء هيأة التدريس المسؤولين عن تدريس المقررات الدراسية في اقسام التاريخ لبيان أهمية استعمال استراتيجيات تعلم تنمي التفكير العمودي وترفع مستوى الكفاءة الذاتية لدى الطلبة، فضلاً عن إقامة ندوات ارشادية لطلبة اقسام التاريخ وبشكل خاص طلبة المرحلة الأولى لبيان أهمية امتلاكهم للتفكير العمودي والكفاءة الذاتية، وضرورة اثراء المواد التربوية
















