
رسالة ماجستير في اساسية ديالى تناقش أثر وحدات تعليمية بأسلوب المجمعات التعليمية على وفق التنظيم العقلي لتعلم بعض المهارات الهجومية بكرة السلة للطلاب
ناقشت كلية التربية الاساسية في جامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ(أثر وحدات تعليمية بأسلوب المجمعات التعليمية على وفق التنظيم العقلي لتعلم بعض المهارات الهجومية بكرة السلة للطلاب) في تخصص طرائق تدريس التربية البدنية وعلوم الرياضة .
هدفت الدراسة التي قدمها الطالب (احمد حيدر مهدي) الى اعداد وحدات تعليمية بأسلوب المجمعات التعليمية على وفق التنظيم العقلي في تعلم بعض المهارات الهجومية بكرة السلة للطلاب، فضلاً عن التعرف على تأثير اسلوب المجمعات التعليمية في تعليم بعض المهارات الهجومية بكرة السلة للطلاب
وتوصلت الدراسة الى جملة من الاستنتاجات ابرزها : ان لاسلوب المجمعات التعليمية لها اثر ايجابي في تعليم بعض المهارات الهجومية بكرة السلة (الطبطبة والمناولة والتصويب) للمجموعة التجريبية التي درست بهذا الاسلوب، وان الطريقة المتبعة من قبل المدرس ساعد في تعلم بعض المهارات الهجومية بكرة السلة قيد الدراسة لدى افراد المجموعة الضابطة التي درست بها، وان الوحدات التعليمية باسلوب المجمعات التعليمية أثرت وبشكل ايجابي على تعلم جميع المهارات الهجومية بكرة السلة وثبتت انها افضل من الطريقة المتبعة من قبل التدريسي، وان النتائج والفروق التي حصلت عليها المجموعة التجريبية وتفوقها على نتائج المجموعة الضابطة في الاختبارات البعدية دليل واضح على نجاح اسلوب المجمعات التعليمية، واثبتت الدراسة ان التعلم باسلوب المجمعات التعليمية يركز على المتعلمين كونهم عنصر مهم جدا وفعال في عملية التعلم وكون المتعلمين هم محور العملية التعليمية اذ يساعد على تنمية تفكير الطلاب وقدرتهم على حل المشكلات في بيئة يسودها التعاون الاجتماعي.
واوصت الدراسة : بضرورة استخدام اسلوب المجمعات التعليمية في تعلم المهارات الهجومية لفعاليات رياضية اخرى كون هذا الاسلوب من الطرائق التدريسية الفعالة، واجراء دراسات اخرى مشابهة باستخدام اسلوب المجمعات التعليمية على عينات مختلفة الجنس كالطالبات ولمراحل اخرى، وضرورة الاهتمام باستخدام اسلوب المجمعات التعليمية وتشجيع القائمين على العملية التعليمية لتطوير قدراتهم التعليمية والتدريبية، فضلاً عن التأكيد على استخدام نماذج وطرائق واستراتيجيات واساليب حديثة في دروس التربية الرياضية والتقليل عن الطرق والاساليب التقليدية المتبعة .













