
رسالة ماجستير في اساسية ديالى تناقش فاعلية استراتيجية المصفوفة الابتكارية في تحصيل مادة علم الاحياء واليقظة الذهنية لدى طالبات الصف الرابع العلمي
ناقشت كلية التربية الاساسية في جامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ(فاعلية استراتيجية المصفوفة الابتكارية في تحصيل مادة علم الاحياء واليقظة الذهنية لدى طالبات الصف الرابع العلمي) في تخصص طرائق تدريس العلوم .
هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة (مروة مهدي صالح) إلى التعرف على فاعلية استراتيجية المصفوفة الابتكارية في تحصيل مادة علم الاحياء واليقظة الذهنية لدى طالبات الصف الرابع العلمي وإيجاد الفروق الاحصائية في تحصيل مادة علم الاحياء واليقظة الذهنية لدى عينة البحث .
وتوصلت الدراسة الى جملة من الاستنتاجات ابرزها : اسهمت استراتيجية المصفوفة الابتكارية في تحصيل في رفع مستوى التحصيل لدى طالبات الصف الرابع العلمي في مادة الاحياء وكان التدريس باستخدام استرتيجية المصفوفة الابتكارية له اثر في تحسين وزيادة اليقظة الذهنية لدى طالبات الصف الرابع العلمي في مادة الاحياء
واوصت الدراسة : بضرورة اطلاع المعنين بالتدريس في وزارة التربية على النماذج والطرائق والاساليب والاستراتيجيات الحديثة في التدريس ولاسيما استراتيجية المصفوفة الابتكارية، وذلك من خلال عقد الدورات او الندوات التربوية والنشرات الخاصة، وضرورة استخدام استراتيجية المصفوفة الابتكارية في تدريس مادة الاحياء، لكونها اسهمت في رفع مستوى تحصيل طالبات الصف الرابع العلمي، وكما اسهمت في تحسين وزيادة اليقظة الذهنية، وإدخال استراتيجيات حديثة في التدريس ومنها استراتيجية المصفوفة الابتكارية في المدارس .
واقترحت الدراسة الافادة من استراتيجية المصفوفة الابتكارية في اجراء عدد من الدراسات والبحوث العلمية الآتية : إجراء دراسة مماثلة للبحث الحالي لمعرفة اثر إستراتيجية المصفوفة الابتكارية للمراحل الدراسية الأخرى وعلى كلا الجنسين, وإجراء دراسة مماثلة للبحث الحالي لمعرفة اثر إستراتيجية المصفوفة الابتكارية في متغيرات أخرى مثل (الدافع المعرفي، التفكير العلمي، التفكير الناقد، عمليات العلم), وإجراء دراسة مقارنة بين إستراتيجية المصفوفة الابتكارية واستراتيجيات تدريسية أخرى مثل تمثيل الادوار والتعرف على أثرها في التحصيل .













