كلية التربية الاساسية جامعة ديالى اساسية ديالى تنظم ورشة عمل تدريبية عن استخدام بعض التطبيقات البرمجية في الرياضيات

                                                                                                                                                                                                                                                                               

اخبار الكلية

اساسية ديالى تنظم ورشة عمل تدريبية عن استخدام بعض التطبيقات البرمجية في الرياضيات

   
176 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   31/12/2018 10:23 صباحا

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

اساسية ديالى تنظم ورشة عمل تدريبية عن استخدام بعض التطبيقات البرمجية في الرياضيات

بأشراف الاستاذ المساعد الدكتور حيدر شاكر مزهر عميد كلية التربية الاساسية، اقام قسم الرياضيات وعلى مدى يومين ورشة عمل تدريبية عن ((استخدام بعض التطبيقات البرمجية في الرياضيات)) وبواقع ثلاث محاضرات.

هدفت ورشة العمل التدريبية التي حاضر فيه كل من المدرس الدكتور ((مهند نافع جعفر)) والمدرس الدكتور ((عادل راشد عبد علي )) من قسم الرياضيات بكلية التربية للعلوم الصرفة ابن الهيثم – جامعة بغداد، والمدرس الدكتور ((شاكر محمود سلمان)) من قسم الرياضيات –كلية التربية الاساسية – جامعة ديالى, الىاستعراض  لاهم البرامج والتطبيقات البرمجية المستخدمة في الرياضيات وتقديم لمحة تاريخية عن برنامج الماثيماتيكا(Mathematica) من بداية نشؤه حتى اخر اصدار منه فضلاً عن تقديم مقارنة بين برنامج الـ  Mathematica وتطبيق الـ Matlab من حيث الدقة العلمية وسهولة الاستخدام والامكانات الرياضية المتاحة في كل منهما،

وقدمت ورشة العمل التدريبية شرح تفصيلي عن العمليات الحسابية وكيفية استخدام الدوال الحسابية ببرنامج ال ماثيماتيكا(Mathematica) سواء كانت هذه الدوال في الهندسة التحليلية او في الجبر او في نظرية الاعداد بعدها تم فتح باب المناقشة والاجابة عن استفسارات المشاركين .

وتطرقت الورشة الى استعراض الدوال والمتغيرات الحسابية المستعرضة في المحاضرة الاولى ومن ثم الانتقال الى تقديم شرح مبسط عن كيفية ادخال المعادلات والمتغيرات والتعامل معها فضلاً عن تقديم لمحة بسيطة عن كيفية البرمجة وبناء وتعريف دوال جديدة ضمن برنامج الـ (Mathematica) لتختتم الورشة عملها في اليوم الاول بعد سماع مداخلات الحضور واستفساراتهم والاجابة عنها .

اما في اليوم الثالث قدمت ورشة العمل في محاضرتها الاخيرة عرض مفصل عن الرسم في برنامج  (Mathematica)   وامكانية عرض وتصدير هذه الرسوم على شكل صور واستخدامها مع البرامج والتطبيقات الاخرى وتكونت المحاضرة من شقين تحدث الاول عن رسم الدوال الحقيقية في المستوى الاحداثي بينما تحدث الشق الاخر عن كيفية الرسم والتعامل مع المخططات والرسوم ضمن موضوع نظرية البياناتGraph theory والتي تميز برنامج (Mathematica)  بسلاسة ودقة التعامل معها ومع الخواص والدوال المعلقة بها، بعدها تم فتح باب النقاش وسماع اراء الحضور واستفساراتهم عن ما تم عرضه. 

وفي ختام الورشة التدريبيةقدم الاستاذ المساعد الدكتور مهند عبدالحسن الهلال نقيب الاكاديميين في العراق كلمة ختامية الى السادة المشاركين في الورشة والذي تشرفت الورشة بحضوره والوفد المرافق له في يومها الاخير .

واوصت الورشة التدريبية بضرورة ادخال برنامج (Mathematica) ضمن مقررات الدراسة في دروس الحاسبات لقسم الرياضيات، والتأكيد على استخدام طلبة اقسام الرياضيات وتشجيعهم على استعمال تطبيق (Mathematica) سواء في الدراسة الاولية او في الدراسات العليا، والاشارة الى استخدام تطبيق (Mathematica) ضمن المقررات والاشارة اليه في المواد الدراسة وخاصة الجبرونظرية البيانات كونه يوفر بيئة عمل مثالية لهذه المواد. فضلاً عن توفير تطبيق (Mathematica) بإصداراته المختلفة في مختبرات قسم الرياضيات.  




 

                                                                

 

الإيميلات الرسمية                     اطاريح جامعية

نظام الافراد الموحد                معاجم عربية 

الهيئة التدريسية                    مقلات التدريسيين

مكتبات عامة                        الباحث العلمي للتدريسيين

محاضرات فيديوية               المكتبة الشاملة

قانون الخدمة الجامعية               مجلة الفتح 

الادارة الالكترونية                      مجلات جامعة ديالى

الحكومة الالكترونية                 التقويم الجامعي

التقويم الجامعي                       سجل  الــزوار

اخبار الكلية                                 البوم الصور                

وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

رئاسة جامعة ديالى                                

كليات جامعة ديالى

موقعنا باللغة الانكليزية

 خارطة الموقع  

               اقسام الكلية      
جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية الاساسية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016                  العراق - ديالى - بعقوبة | حي المصطفى

 

إغلاق

3:45