اخبار الكلية

تدريسية من اساسية ديالى تشترك في المؤتمر الدولي الثامن للغة العربية بدولة الامارات العربية المتحدة

   
341 مشاهدة   |   3 تقييم
تحديث   18/04/2019 10:15 صباحا

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تدريسية من اساسية ديالى تشترك في المؤتمر الدولي الثامن للغة العربية بدولة الامارات العربية المتحدة

 

       شاركت التدريسية من قسم اللغة الانكليزية في كلية التربية الاساسية بجامعة ديالى الدكتورة انعام اسماعيل طاهر في المؤتمر الدولي الثامن للغة العربية الذي اقيم في الامارات العربية المتحدة - دبي للفترة 11-13 نيسان 2019

وتمثلت مشاركتها بألقاء بحثها الموسوم بـ(أثرالعرب والمسلمين  في علم الدلالة المعرفي) .

يقدم هذا البحث  مؤشرات من القرآن الكريم ومن الادبيات العربية  تساعد في بيان  بعض مبادئ علم الدلالة المعرفي وبيان العلاقة  بين اللغة والعقل والمعنى والتجربة الانسانية .

وهدف البحث الى دراسة العلاقة بين اللغة و العقل والتجربة الانسانية في القرآن الكريم واللغويات العربية   للوصول الى بعض مبادئ واسس علم الدلالة لمعرفي، فضلاً عن عرض نظري للمفاهيم الاساسية في علم الدلالة المعرفي وهي الاستعارة والكناية   والمجاز المرسل والتصنيف .

واجاب البحث على مجموعة من الأسئلة من ضمنها هل القرآن الكريم والادبيات العربية  كافية لبيان مبادئ علم الدلالة المعرفي؟ وهل العرب سبقوا الغرب في عَدِّ الاستعارة  ظاهرة ادراكية مرتبطة بالعقل قبل ان تكون ظاهرة ادبية واسلوبية؟

وتوصل البحث الى انمبادئ علم الدلالة المعرفي في اللغويات الغربية  لها اصل في القرآن الكريم  والادبيات العربية، وان الاستعارة المفهومية التي قدمها لاكوف وجونسون في كتاب (الاستعارات التي نحيا بها) لها اصل في كتابي الجرجاني (دلائل الاعجاز) و (اسرار البلاغة ). فضلاً عن ضرورة اجراء دراسات مكملة لهذا البحث للوصول الى رؤية شاملة ومتكاملة  لأسس ومبادئ علم الدلالة المعرفي.




 

      اقسام الكلية      رئاسة الجامعة وكلياتها
جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية الاساسية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2020       العراق - ديالى - بعقوبة | حي المصطفى

 

3:45