اخبار الكلية

رسالة ماجستير في أساسية ديالى تبحث تحليل كتاب اللغة العربية للصف الثاني المهني في ضوء معايير جودة التعليم

   
446 مشاهدة   |   1 تقييم
تحديث   02/09/2019 10:32 صباحا

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

رسالة ماجستير في أساسية ديالى تبحث تحليل كتاب اللغة العربية للصف الثاني المهني في ضوء معايير جودة التعليم

 

بحثت رسالة ماجستير في كلية التربية الاساسية (تحليل كتاب اللغة العربية للصف الثاني المهني في ضوء معايير جودة التعليم) في تخصص طرائق تدريس اللغة العربية.

هدفت الدراسة التي قدمها الطالب(فراس هادي عطية) الى تحليل كتاب اللغة العربية للصف الثاني المهني في ضوء معايير جودة التعليم من خلال الإجابة عن السؤال الآتي : ما مدى توافر معايير جودة التعليم في عناصر(مجالات) كتاب اللغة العربية للصف الثاني المهني (المقدمة ، والأهداف ، والمحتوى ، والتقويم ، واللغة والإخراج الفنيّ) .

وخرجت الدراسة بجملة من النتائج ابرزها:توافر معايير جودة التعليم في مجال واحد وهو (مجال المحتوى) ، وعدم توافرها في المجالات الأربعة الأخرى (مجال اللغة والإخراج الفنيّ) و (مجال الأهداف) و (مجال التقويم) و (مجال المقدمة) . وأنَّ كتاب اللغة العربية للصف الثاني المهني ، لا يتصف بالجودة في ضوء معايير جودة التعليم.  كما وأنَّه  يفتقر إلى المقدمة الشاملة الجيدة ، التي تبيّن للمدرس والطلبة كيفيّة استعمال الكتاب ، والتعريف بموضوعاته ، وبيان أسلوب عرض محتواه ، والإشارة إلى الوسائل التعليمية المساندة والمساعدة في دراسة مادته العلميّة وإيصالها الى الطلبة . وضعف عناية واهتمام لجنة تأليف كتاب اللغة العربية للصف الثاني المهني ، بتصنيف الأهداف التعليميّة التربوية ، من طريق عدم صياغتها إجرائياً ، وعدم كتابة الأهداف السلوكية منها في بداية كل موضوع من موضوعات الكتاب .

واوصت الدراسة:بضرورة العناية وإعادة النظر بشكل جدّي بتأليف كُتب اللغة العربية للمرحلة المهنية وتحسينها في ضوء معايير جودة التعليم .

وتقترح الدراسة: تحليل كتاب اللغة العربية للصف الأول المهني في ضوء معايير جودة التعليم.




 

      اقسام الكلية      رئاسة الجامعة وكلياتها
جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية الاساسية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2020       العراق - ديالى - بعقوبة | حي المصطفى

 

3:45