كلية التربية الاساسية جامعة ديالى أطروحة دكتوراه في أساسية ديالى تبحث فاعلية استراتيجيات التعلم النشط في تحصيل قواعد اللغة العربية وتنمية...

                                                                                                                                                                                                                                                                               

اخبار الكلية

أطروحة دكتوراه في أساسية ديالى تبحث فاعلية استراتيجيات التعلم النشط في تحصيل قواعد اللغة العربية وتنمية...

   
115 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   15/09/2019 10:03 صباحا

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أطروحة دكتوراه في أساسية ديالى تبحث فاعلية استراتيجيات التعلم النشط في تحصيل قواعد اللغة العربية وتنمية مهارات التفكير المحوري لدى طلاب الصف الرابع العلمي

بحثتأطروحةدكتوراه في كلية التربية الاساسية (فاعلية استراتيجيات التعلم النشط في تحصيل قواعد اللغة العربية وتنمية مهارات التفكير المحوري لدى طلاب الصف الرابع العلمي) في تخصص طرائق تدريس اللغة العربية.

هدفت الدراسة التي قدمهاالطالب(ضرغام علي عريبي) الىالتعرّف على فاعلية استراتيجيات التعلم النشط في تحصيل قواعد اللغة العربية وتنمية مهارات التفكير المحوري لدى طلاب الصف الرابع العلمي

وخرجت الدراسة بجملة من النتائج ابرزها:إنَّ استعمال استراتيجيات التعلم النشط (خلية التعلم، واقرأ-ناقش- شارك، والأسئلة المنظّمة لحل المشكلات) على وفق مهارات التفكير المحوري تزيد من دافعية الطلاب، ونشاطهم، وتحصيلهم بمادة قواعد اللغة العربية، وتنمية مهارات التفكير المحوري لديهم، مقارنة بالطريقة الاعتيادية، وإنَّ دمج مهارات التفكير المحوري ضمن المحتوى الدراسي تساعد الطلاب على زيادة تحصيلهم في مادة قواعد اللغة العربية، وممارسة عملية التفكير بصورة فردية.

واوصت الدراسة:ضرورة تعريف مدرسي ومدرسات اللغة العربية بأهمية استراتيجيات التعلّم النشط ومهارات التفكير المحوري، وكيفية الإفادة منها في تدريس المادة وذلك بإعداد دورات تدريبية لهم، وإعادة النظر في محتويات المنهاج الدراسي والمواد الدراسية الأخرى وتضمينها مهارات التفكير المحوري بما يتناسب والفئة العمرية للمراحل المختلفة، وضرورة الإفادة من نتائج هذه الدراسة والابتعاد عن الطرائق الاعتيادية (التقليدية) في تدريس موضوعات مادة قواعد اللغة العربية في المراحل المختلفة، فضلا عن اعتماد استراتيجيات التعلّم النشط في تدريس موضوعات قواعد اللغة العربية؛ لأنها تشجع الطلبة على تقصي المعلومات والحقائق حول موضوع الدرس




 

                                                                

 

الإيميلات الرسمية                     اطاريح جامعية

نظام الافراد الموحد                معاجم عربية 

الهيئة التدريسية                    مقلات التدريسيين

مكتبات عامة                        الباحث العلمي للتدريسيين

محاضرات فيديوية               المكتبة الشاملة

قانون الخدمة الجامعية               مجلة الفتح 

الادارة الالكترونية                      مجلات جامعة ديالى

الحكومة الالكترونية                 التقويم الجامعي

التقويم الجامعي                       سجل  الــزوار

اخبار الكلية                                 البوم الصور                

وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

رئاسة جامعة ديالى                                

كليات جامعة ديالى

موقعنا باللغة الانكليزية

 خارطة الموقع  

               اقسام الكلية      
جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية الاساسية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016                  العراق - ديالى - بعقوبة | حي المصطفى

 

إغلاق

3:45