اخبار الكلية

رسالة ماجستير في أساسية ديالى تبحث أثر توظيف استراتيجية خلية التعلم في تصويب الاخطاء الاملائية لدى...

   
315 مشاهدة   |   2 تقييم
تحديث   06/05/2020 2:39 مساءا

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

بحثت رسالة ماجستير في كلية التربية الاساسية (أثر توظيف استراتيجية خلية التعلم في تصويب الاخطاء الاملائية لدى تلميذات المرحلة الابتدائية) في تخصص طرائق تدريس اللغة العربية.     

هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة (رؤى حسين وادي) الى التعرف على (أثر توظيف استراتيجية خلية التعلُّم في تصويب الأخطاء الإملائية لدى تلميذات المرحلة الابتدائية)

وخرجت الدراسة بجملة من النتائج ابرزها: تفوق تلميذات المجموعة التجريبية اللاتي صوبْنَ الأخطاء الإملائية باستراتيجية خلية التعلُّم على تلميذات المجموعة الضابطة اللاتي صوبْنَ الأخطاء الإملائية بالطريقة الاعتيادية، وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين متوسط درجات تلميذات  المجموعة التجريبية اللاتي يصوبنَ الأخطاء الإملائية باستعمال (استراتيجية خليّة التعُّلم)، ومتوسط درجات تلميذات المجموعة الضابطة اللاتي يصوبنَ الأخطاء الإملائية بالطريقة الاعتيادية ولصالح المجموعة التجريبية.

واوصت الدراسة: بضرورة الإفادة من استراتيجية خلية التعلُّم في تصويب الأخطاء الإملائيّة لتلميذات الصف الخامس الابتدائي؛ لما لها من أثر إيجابي في تعلُّم المهارات الإملائية المتنوعة، فضلا عن التنوع في استعمال استراتيجيات التدريس وطرائقه الحديثة في تدريس تلامذة المرحلة الابتدائية مادة الإملاء من قبل معلمي اللغة العربية ومعلماتها.

وتقترح الدراسة إجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية على تلاميذ المرحلة الابتدائية لمدارس البنين، وإجراء دراسة موازنة بين استراتيجية خلية التعلُّم واستراتيجيات تدريس حديثة أخرى في تصويب الأخطاء الإملائية لدى تلامذة المرحلة الابتدائية.




 

      اقسام الكلية      رئاسة الجامعة وكلياتها
جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية الاساسية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2020       العراق - ديالى - بعقوبة | حي المصطفى

 

3:45