اخبار الكلية

تعاون دولي علمي مشترك بين اساسية ديالى والمملكة الاردنية الهاشمية

   
239 مشاهدة   |   1 تقييم
تحديث   01/06/2020 10:32 مساءا

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

استمراراً للجهود الحثيثة لعمادة كلية التربية الأساسية لتفعيل العمل الالكتروني في كافة المجالات العلمية المتعددة التي ترفع من المستوى العلمي والثقافي لأساتذة الكلية واستثماراً للوقت خلال فترة الحظر حسب توجيهات الأستاذ الدكتور عبدالمنعم عباس كريم رئيس جامعة ديالى.

نظمت عمادة كلية التربية الاساسية ممثلةً بالأستاذ الدكتور عبدالرحمن ناصر راشد عميد الكلية، ورشة عمل الكترونية عبر برنامج zoom بعنوان (تأثير جائحة كورونا على اسعار النفط والواقع الاقتصادي والمعاشي للعالم) بالتعاون مع جامعة أربد الاهلية في المملكة الاردنية الهاشمية، وبمشاركة عدد من التدريسيين من دولة العراق، والاردن.

       هدفت الورشة التي ادار جلستها الاستاذ المساعد الدكتور مروان سالم نوري معاون العميد لشؤون الطلبة، وحاضر فيها الاستاذ الدكتور سالم احمد الرحيمي- رئيس جامعة أربد الاهلية ونائب اتحاد الاكاديميين والعلماء العرب في المملكة الاردنية الهاشمية، الى تقديم شرح مفصل عن تأثير جائحة كورونا على اسعار النفط والواقع الاقتصادي والمعاشي للعالم اجمع. فضلا عن توضيح شدة تأثير انتشار فايروس كورونا على جميع نواحي الحياة الاقتصادية منها والاجتماعية والثقافية والسياسية والتقنية والعلمية وما احدثه من مستجدات غيرت النظرة لما كان سائدا في العالم واماطت اللثام عن امكانية وقدرة الدول العظمى في مجابهة الفايروس وحماية البشرية منه.

       وتضمنت الورشة بيان للواقع الحقيقي لجائحة كرورنا واختلافها عن الازمات التي تعرض لها العالم في السابق، وبيان آثر هذه الجائحة على الاقتصاد العالمي والعربي من خلال المؤشرات الاقتصادية المعتمدة عالميا والبيانات والاحصاءات الصادرة عن الجهات المختصة وذات العلاقة، وتسليط الضوء على اسواق النفط العالمية وما حل بها من وبال تمثل بانخفاض الطلب وانخفاض الاسعار الى ادنى مستوياتها منذ اكثر من عشرين عاما.

واكد الرحيمي على توضيح ما حدث في سوق النفط من حرب سعرية وانعكاساتها على الدول المصدرة له، وبيان انواع النفط الذي يباع في الاسواق العالمية والاختلاف بين هذه الانواع، وكيفية التعامل وطبيعة عقود البيع في اسواق النفط العالمية، فضلاً عن بيان تأثير انخفاض اسعر النفط على دول العالم العربي مع اعطاء الامثلة، واخيراً اوضح تأثير كورونا على الواقع الاجتماعي.  

واوصت الورشة بضرورة العودة الى الخالق تعالى واعادة النظر في جميع مجالات ونواحي الحياة المختلفة مع التركيز على ضرورة الاعتماد على الذات والامن الغذائي وانتهاج سياسة تكامل اقتصادي يعتمد على الذات والتركيز على اسلوب الاقتصاد الانتاجي لا الريعي. والبدء بالاستثمار في التنمية البشرية والتعليم والتكنولوجيا بما يحقق التنمية المستدامة.

       وتخللت الورشة مداخلات ومناقشات علمية ووجهات نظر واستقراء وتحليل عن تأثير جائحة كورونا على اسعار النفط والواقع الاقتصادي والمعاشي للعالم من قبل السادة التدريسيين المشتركين في الورشة.   

 ء




 

      اقسام الكلية      رئاسة الجامعة وكلياتها
جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية الاساسية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2020       العراق - ديالى - بعقوبة | حي المصطفى

 

3:45