اخبار الكلية

تعاون دولي علمي مشترك بين اساسية ديالى وجمهورية مصر العربية

   
141 مشاهدة   |   2 تقييم
تحديث   02/06/2020 9:20 مساءا

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

استمراراً للجهود الحثيثة لعمادة كلية التربية الأساسية لتفعيل العمل الالكتروني في كافة المجالات العلمية المتعددة التي ترفع من المستوى العلمي والثقافي لأساتذة الكلية واستثماراً للوقت خلال فترة الحظر حسب توجيهات الأستاذ الدكتور عبدالمنعم عباس كريم رئيس جامعة ديالى.

نظمت عمادة كلية التربية الاساسية ممثلةً بالأستاذ الدكتور عبدالرحمن ناصر راشد عميد الكلية، ورشة عمل الكترونية عبر برنامج zoom بعنوان (الاتجاهات الحديثة في طرائق تدريس الرياضة) بالتعاون مع جامعة بنها في جمهورية مصر العربية، وبمشاركة عدد من التدريسيين من دولة العراق، ومصر.

       هدفت الورشة التي ادار جلستها الاستاذ المساعد الدكتور حسنين ناجي حسين رئيس قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة في الكلية، وحاضر فيها الاستاذ الدكتور اسامة صلاح فؤاد – عميد كلية التربية الرياضية في جامعة بنها بجمهورية مصر العربية، الى تقديم شرح مفصل عن تحديد الأهداف التعليمية العامة، وتقويم قدرات الطلبة قبل بدء التدريس، وتخطيط وتحضير الأنشطة التعليمية، فضلاً عن تحضير الأدوات والأجهزة والوسائل التعليمية المستخدمة في الدرس، وإعداد طرق وأساليب التدريس، وتحضير البيئة التعليمة .

وتضمنت الورشة توضيح أسلوب الوسائط المتعددة الذي يعتبر نوعا ًمن أنواع التعليم الذاتي واحد من الأساليب التكنولوجية الحديثة التي غزت مجال طرق التدريس في الكثير من المواد الدراسية ولكن حتى الآن لم يستخدم في تدريس المهارات الحركية بدروس التربية الرياضية في بعض الكليات. وتقديم شرح مفصل عن الوسائط المتعددة وهو مصطلح يستخدم للدلالة على العديد من الأسماء والمسميات في مجال التعليم ويصف لأجهزة التكنولوجيا والاختراعات الحديثة.

واكدت الورشة على تحديد المهارات الحركية التي يريد تدريسها للطلبة ومنها  .عمل برنامج يتضمن تلك المهارات على أن يتم عرضه من خلال بعض الوسائط (الكتاب المبرمج ، صور ، أفلام ، شراح ، نماذج)، وتوفير مكان مناسب يتم فيه وضع الوسائط المتعددة على مسافات مناسبة من بعضها ، والسماح بدخول الطلبة للمكان الذي تم وضع الوسائط وذلك من أجل مشاهدة برنامج المهارات الحركية على أن يتم ذلك من خلال ترتيب معين يتمشى مع البرنامج الذي تم وضعه .

       واوضحت الورشة ان الوسائط والتقنيات التدريسية يعتبر استخدامها بما تمتلكه من إمكانيات متنوعة ومتغيرة من أسباب فاعلية الموقف التدريسي بالإضافة إلى جذب وتشويق الطلبة واستخدام الوسائط والتقنيات التدريسية في العملية التعليمة تؤدي إلى زيادة اهتمام الطلبة في عملية التعلم وليس مجرد متلقي وبذلك تتيح المجال للدارسين في تحدي قدراتهم على الابداع والتميز .

       وتخللت الورشة مداخلات ومناقشات علمية ووجهات نظر واستقراء وتحليل عن ابرز الوسائل والاتجاهات الحديثة المستخدمة في عملية تدريس التربية الرياضية من قبل السادة التدريسيين المشتركين في الورشة.    




 

      اقسام الكلية      رئاسة الجامعة وكلياتها
جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية الاساسية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2020       العراق - ديالى - بعقوبة | حي المصطفى

 

3:45