اخبار الكلية

اساسية ديالى تنظم ورشة عمل الكترونية عن اعراض فيروس كوفيد 19 المتعلقة بالجهاز الهضمي

   
163 مشاهدة   |   2 تقييم
تحديث   03/06/2020 10:39 مساءا

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

استمراراً للجهود الحثيثة لعمادة كلية التربية الأساسية لتفعيل العمل الالكتروني في كافة المجالات العلمية المتعددة التي ترفع من المستوى العلمي والثقافي لأساتذة الكلية واستثماراً للوقت خلال فترة الحظر حسب توجيهات الأستاذ الدكتور عبدالمنعم عباس كريم رئيس جامعة ديالى.   

نظمت عمادة كلية التربية الاساسية ممثلةً بالأستاذ الدكتور عبدالرحمن ناصر راشد عميد الكلية، ورشة عمل الكترونية عبر برنامج zoom بعنوان (اعراض فيروس كوفيد19 المتعلقة بالجهاز الهضمي) بالتعاون مع الجامعة الاسلامية في غزة بدولة فلسطين، وبمشاركة عدد من التدريسيين من دولة العراق، وفلسطين.

       هدفت الورشة التي ادار جلستها الاستاذ المساعد الدكتور مروان سالم نوري معاون العميد لشؤون الطلبة في الكلية، وحاضر فيها الاستاذ الدكتور عبد الرؤوف المناعمة، نائب رئيس الجامعة الاسلامية للبحث العلمي والدراسات العليا في غزة بدولة فلسطين، الى تقديم شرح مفصل عن الأعراض المتعلقة بالجهاز الهضمي ومدى تأثير وجود الفيروس في الأمعاء، وعلى اتخاذ قرارات متعلقة بمدة الحجر الصحي او تخريج المرضى المتعافين من المشافي، ومدى إمكانية نقل المرض عبر تلوث الماء والغذاء.

وتضمنت الورشة استعراض بعض الدراسات المنشورة حول هذا الموضوع، فضلا عن تقديم اخر الأرقام المتعلقة بالإصابات والوفيات من كورونا.

 

واوصت الورشة بضرورة اجراء مزيد من الدراسات للإجابة على السؤالين التاليين

  • ما هي الفترة الزمنية التي يمكن للفيروس ان يبقى فيها فعالاً في البراز؟
  • لماذا يستمر الفيروس في التكاثر في القناة الهضمية حتى بعد ان ينتهي من الجهاز التنفسي؟

وحتى يتم التعرف على الإجابات يجب ان نقوم بإجراءات وقائية لتفادي إمكانية نشر المرض عبر طرق أخرى غير الجهاز التنفسي.

 وتخللت الورشة مداخلات ومناقشات علمية ووجهات نظر واستقراء وتحليل عن اخر التطورات الصحية حول اعراض فيروس كوفيد19 المتعلقة بالجهاز الهضمي من قبل السادة التدريسيين المشتركين في الورشة.     

 




 

      اقسام الكلية      رئاسة الجامعة وكلياتها
جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية الاساسية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2020       العراق - ديالى - بعقوبة | حي المصطفى

 

3:45