اخبار الكلية

تدريسي من اساسية ديالى يحصل على شهادة الدكتوراه في اللغة الانكليزية من جامعة بابل

   
371 مشاهدة   |   3 تقييم
تحديث   02/07/2020 10:29 صباحا

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

حصل المدرس (سيف حاتم عبد الحكيم) التدريسي في قسم اللغة الانكليزية بكلية التربية الاساسية – جامعة ديالى على شهادة الدكتوراه عن اطروحته الموسومة بـ(دراسة الفكاهة تداوليا في مسلسلات امريكية كوميدية مختارة) تخصص لغة انكليزية من كلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة بابل 

هدفت الدراسة الى تحديد عدم مراعاة مبادئ غرايس التي تسبب الفكاهة، مع تحديد أنواع التلويح الكلامي الذي يتم استخدامه في الحلقات الكوميدية الأمريكية، ثم الكشف عن دور المحفّز للافتراض المسبق المستخدم في سياق الحلقات الكوميدية الأمريكية، وإظهار كيفية خلق الفكاهة بسبب عدم ملائمة افعال الكلام فيما يتعلق بسياقاتها، فضلاً عن تحديد أفعال الكلام الأكثر شيوعًا ، وأنواع الفكاهة ، وتقنيات التفاعل.

          واهتمت هذه الدراسة بالجوانب البراغماتية للغة الفكاهة في بعض المسلسلات الأمريكية المختارة التي تم اقتباسها من الموسم الأول والثاني والثالث من مسلسل "لا يزال قائماً". وأبرز الجوانب التداولية التي تم تحليلها في الدراسة الحالية هي مراعاة / عدم مراعاة مبادىء غرايس ، والتلويح ، والافتراض المسبق ، وأفعال الكلام ، وتقنيات التفاعل. الفكاهة ، في هذه الدراسة ، استخدمت كمصطلح يرتبط بشيء يثير ضحك الجمهور ، أي في كل مشهد كوميدي يستخدم الضحك كدليل على الفكاهة.

          واكدت الدراسة في سياقات معينة قد لا يلاحظ المتحدثون أحيانًا أحد مبادئ غرايس الخاصة بمبدأ التعاون، أو قد يستخدمون تعابيرمعينة للتلويح لشيء آخر غير المعنى الحرفي, ولكن في سياقات أخرى ، قد يفترض المتحدثون شيئًا لا يوافق المستمعون عليه. وفي حالات أخرى، وقد تُستخدم الافعال الكلامية بشكل غير لائق فيما يتعلق بسياقاتهم. كل الظواهر المذكورة أعلاه تسبب الفكاهة.

                 وتوصلت الدراسة في تحليل المشاهد الكوميدية المختارة الى إن مبدأ غرايس للكمية هو المبدأ الأكثر الذي لم تتم مراعاته في الحلقات الكوميدية الأمريكية. وإن التلويح المحدد لأحد المتحاورين في تدفق المحادثة والذي يسبب الفكاهة هو عادة غير متوقع. علاوة على ذلك ، تتولد الفكاهة بسبب تعارض الخلفيات المعرفية وعدم ملاءمة الافعال الكلامية بالنسبة لسياقاتها.

        ويذكر ان الدراسة اشتملت على خمسة فصول: الأول عبارة عن مقدمة عن الدراسة، والفصلان الثاني والثالث يهتمان بالجزء النظري من الدراسة، والفصل الرابع يدور حول الجزء العملي من الدراسة والفصل الآخير مخصص للإستنتاجات والتوصيات والاقتراحات.




 

      اقسام الكلية      رئاسة الجامعة وكلياتها
جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية الاساسية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2020       العراق - ديالى - بعقوبة | حي المصطفى

 

3:45