اخبار الكلية

اطروحة دكتوراه في أساسية ديالى تبحث بناء منهج مقترح على وفق المفردات المقرّة لمادة اللغة العربية في تحصيل...

   
196 مشاهدة   |   2 تقييم
تحديث   15/07/2020 7:09 مساءا

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

بحثت اطروحة دكتوراه في كلية التربية الاساسية (بناء منهج مقترح على وفق المفردات المقرّة لمادة اللغة العربية في تحصيل طلبة الاقسام غير الاختصاص بكليات التربية الاساسية  وقياس أثره) في تخصص طرائق تدريس اللغة العربية.     

هدفت الدراسة التي قدمها الطالب (مؤيد سعيد خلف الشمري) الى (بناء منهج مقترح على وفق المفردات المقرّة لمادة اللغة العربية للأقسام غير الاختصاص في كليات التربية الاساسية، فضلا عن قياس أثر المنهج المقترح  في تحصيل طلبة المرحلة الثانية للأقسام غير الاختصاص في كليات التربية الاساسية)

وخرجت الدراسة بجملة من النتائج ابرزها: إن استعمال المنهج المقترح يسهم في زيادة فاعلية عملية التدريس، ويزيد من حيوية الطلبة في اقسام غير الاختصاص / كليات التربية الأساسية ونشاطهم نحو مادة اللغة العربية. وأدى إلى التفاعل الايجابي للطلبة والمشاركة الفعالة طوال مدة التجربة.

وتقترح الدراسة: إعادة تجريب المنهج لتدريس مادة اللغة العربية على طلبة كليات التربية والآداب في الاقسام غير الاختصاص في الجامعات العراقية، وإجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية على مراحل دراسية أخرى، فضلا عن إجراء دراسة مماثلة للتعرف على أثر المنهج في مادة اللغة العربية للأقسام غير الاختصاص في متغيرات أخرى مثل (الدافعية – والاتجاه والميول نحو المادة، والتفكير الاستدلالي، والإبداعي، والناقد).

 

 




 

      اقسام الكلية      رئاسة الجامعة وكلياتها
جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية الاساسية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2020       العراق - ديالى - بعقوبة | حي المصطفى

 

3:45