اخبار الكلية

اطروحة دكتوراه في أساسية ديالى تبحث أثر توظيف استراتيجيتي بديودي والهدف الحر في الأداء التعبيري وتنمية...

   
175 مشاهدة   |   1 تقييم
تحديث   16/08/2020 11:56 صباحا

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

بحثت اطروحة دكتوراه في كلية التربية الاساسية (أثر توظيف استراتيجيتي بديودي والهدف الحر في الأداء التعبيري وتنمية التفكير المنتج لدى طالبات المرحلة الاعدادية) في تخصص طرائق تدريس اللغة العربية.     

هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة (بيداء حسن حسين) الى معرفة (أثر توظيف استراتيجيتي بديودي والهدف الحر في الأداء التعبيري وتنمية التفكير المنتج لدى طالبات المرحلة الاعدادية)

وخرجت الدراسة بجملة من النتائج ابرزها: إن استعمال الاستراتيجيات الحديثة تؤثر في اتجاهات الطالبات نحو المادة العلمية أكثر من الطرائق الاعتيادية التي اعتدنَّ عليها، وإن عملية ربط التعليم بالتفكير ذي فاعلية كبيرة عند التدريس وبحسب المرحلة العمرية للطالبات، إذ إن توجيه الطالبات نحو استعمال مهارات التفكير والتدريب عليها  له الاثر الكبير في زيادة فاعليتهن في التعليم .

واوصت الدراسة: باقامة دورات تدريبية اثناء الخدمة لمدرسي اللغة العربية حول استراتيجيات حديثة لتدريس التعبير ومن ضمنها (استراتيجيتي بديودي والهدف الحر)، فضلاً عن توجيه المدرسين والمدرسات على ضرورة استعمال الاستراتيجيات الحديثة التي تجعل الطلبة  محور العملية التعليمية ، والابتعاد عن اساليب التلقين وفرض الحلول والافكار عليهم ومساعدتهم للوصول الى المعلومات والعمل على ربطها بما لديهم من معلومات سابقة وذلك بأنفسهم.

واقترحت الدراسة: اجراء دراسة مماثلة تتضمن استراتيجيات اخرى في تنمية التفكير المنتج في الفروع الاخرى للغة العربية ولمراحل دراسية مختلفة، وإجراء دراسة مماثلة باستعمال الاستراتيجيتين في متغيّرات أُخر (الجنس، التفكير الحاذق, التفكير المتشعب، التفكير الايجابي) .

 

 




 

      اقسام الكلية      رئاسة الجامعة وكلياتها
جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية الاساسية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2020       العراق - ديالى - بعقوبة | حي المصطفى

 

3:45