اخبار الكلية

اساسية ديالى تنظم محاضرة عن الامام الحسين (عليه السلام) سيد الشهداء ورمز لكل شهيد

   
69 مشاهدة   |   1 تقييم
تحديث   09/09/2020 10:12 مساءا

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ضمن فعاليات أسبوع "الامام الحسين (عليه السلام) رمز وحدتنا" المقام في جامعة ديالى، بمناسبة الذكرى العاشورائية الخالدة حيث استشهاد ابي الاحرار الامام الحسين واهله بيته وأصحابه عليهم السلام أجمعين، وبرعاية السيد رئيس جامعة ديالى الأستاذ الدكتور عبدالمنعم عباس كريم واشراف الاستاذ الدكتور عبدالرحمن ناصر راشد عميد كلية التربية الاساسية

اقامت كلية التربية الاساسية محاضرة الكترونية عبر برنامج  ZOOM  تحت عنوان (الامام الحسين (عليه السلام) سيد الشهداء ورمز لكل شهيد) وبمشاركة عدد من التدريسيين.  

      هدفت المحاضرة التي ادار جلستها الدكتورة اسراء عاكف التدريسية بقسم العلوم وحاضر فيها التدريسيان الاستاذ الدكتور قسمة مدحت حسين، والاستاذ الدكتور جلال عبدالله خلف من قسم اللغة العربية في كلية التربية الاساسية، الى ايضاح التخطيط الرباني في ما نص عليه الرسول الاكرم محمد (صلى الله عليه وسلم) بقوله: (اني تارك فيكم الثقلين ما ان تمسكتم بهما لن تضلوا : كتاب الله وعترتي, وانهما لن يفترقا حتى يردا علي الحوض). فضلاً عن معرفة حياة الائمة الاطهار(عليهم السلام)  بشكل مستوعب تكشف عن حقيقة المنهج الاسلامي الصحيح الذي جاء به الرسول الاعظم محمد (صلى الله عليه وسلم).

وناقشت المحاضرة ثلاثة محاور تضمن الاول بيان حرمة شهر (المحرم) ومنزلته، اما المحور الثاني استعرض مكانة الامام الحسين(عليه السلام)عبر الازمان، وختم المحور الثالث بإيضاح عنوان المحاضرة الامام الحسين(عليه السلام) سيد الشهداء ورمز لكل شهيد.

واوضحت المحاضرة توصيف الامام الحسين عليه السلام رافدا (النبوة والامامة), واجتماع فيه شرف الحسب والنسب, وقد وجد فيه المسلمون ما وجدوه في جده المصطفى (صلى الله عليه وسلم) وأبيه المرتضى وأخيه المجتبى (عليهما السلام) وأمه فاطمة الزهراء(عليها السلام) سيدة نساء العالمين من طهر, ونبل, وصفاء, وعطاء, في سبيل الدفاع عن الحق والعدل والانسانية, فالأمام الحسين(عليه السلام) مصدر اشعاع رسالي لكل الامم, فهو الشهيد ابن الشهيد, رتبته في العليين, فهو سيد الشهداء، ورمز لكل شهيد, سلام عليه يوم ولد ويوم استشهد ويوم يبعث حيا.

ومن الجدير بالذكر إن الإمام الحسين "عليه السلام" يعد الامتداد المشرق للدوحتين المحمدية والعلوية وانه خرجَ من أجل الإصلاح في المجتمع وبذل كل شيء، لذا من الضروري أن نقف معا من أجل الإصلاح مستمدين قوتنا من روحه وعزيمته وتضحياته.

واوصت المحاضرة بضرورة الاكثار من قراءة المصادر التاريخية والادبية فضلا عن تفاسير القرآن الكريم والاحاديث النبوية الشريفة لمعرفة الحوادث المهمة في حياة هذه الشخصية العظيمة، شخصية الامام الحسين (عليه السلام) وما فيها من الدلائل والعبر والمواعظ.

واقترحت المحاضرة بضرورة التأكيد على اقامة مثل هذه المحاضرات في مختلف منابر العلم والمعرفة في الجامعات العراقية, والمشاركة بمثل هذه الموضوعات في المؤتمرات الدولية أو العالمية نظرا لأهميتها ومكانتها عند البشرية كافة .

واختتمت المحاضرة بالعديد من المداخلات من قبل السادة المشتركين أثرَت المحاضرة من حيث الطرح والحوار.

 

 

 

 

 

.




 

      اقسام الكلية      رئاسة الجامعة وكلياتها
جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية الاساسية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2020       العراق - ديالى - بعقوبة | حي المصطفى

 

3:45