اخبار الكلية

أساسية ديالى تبحث أثر توظيف استراتيجيتي التلمذة المعرفية والتوقع في الأداء التعبيري وتنمية التفكير...

   
74 مشاهدة   |   1 تقييم
تحديث   28/10/2020 11:13 صباحا

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

بحثت اطروحة دكتوراه في كلية التربية الاساسية (أثر توظيف استراتيجيتي التلمذة المعرفية والتوقع في الأداء التعبيري وتنمية التفكير الإبداعي لدى طلاب الصف الرابع العلمي) في تخصص طرائق تدريس اللغة العربية.     

هدفت الدراسة التي قدمها الطالب (حيدر عبد زيد جبر) الى التعرف على أثر توظيف استراتيجيتي التلمذة المعرفية والتوقع في الأداء التعبيري وتنمية التفكير الإبداعي لدى طلاب الصف الرابع العلمي .

وخرجت الدراسة بجملة من النتائج ابرزها: إنّ استراتيجيتي التلمذة المعرفية والتوقع التعليمية تسهم في إعادة تنظيم الخبرات والمعلومات المتحصلة لدى الطلاب والعمل على تطويرها لديهم ,وإن الطلاب بحاجة إلى التعرف على استراتيجيات حديثة في التدريس ومنها استراتيجيتي (التلمذة المعرفية والتوقع) التي تعمل على تطوير ادائهم التعبيري أثناء الكتابة حول موضوع معين ووضوح افكارهم فيه وتنمية تفكيرهم الإبداعي .

واوصت الدراسة: بضرورة توجيه مدرسي اللغة العربية ومدرساتها الى استعمال استراتيجيتي التلمذة المعرفية والتوقع في تدريس مادة التعبير .

واقترحت الدراسة: اجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية على مادة اخرى من مواد اللغة العربية .

 

 

 

 

 




 

      اقسام الكلية      رئاسة الجامعة وكلياتها
جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية الاساسية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2020       العراق - ديالى - بعقوبة | حي المصطفى

 

3:45