اخبار الكلية

أساسية ديالى تبحث تقويم كتاب تاريخ البلاد العربية الحديث والمعاصر للصف السادس الأدبي على وفق تصنيف وايت...

   
131 مشاهدة   |   1 تقييم
تحديث   15/12/2020 5:08 مساءا

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

بحثت رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية (تقويم كتاب تاريخ البلاد العربية الحديث والمعاصر للصف السادس الأدبي على وفق تصنيف وايت للقيم) في تخصص طرائق تدريس التاريخ.  

هدفت الدراسة التي قدمها الطالب (اركان يعقوب فاضل) إلى (تقويم كتاب تاريخ البلاد العربية الحديث والمعاصر للصف السادس الأدبي على وفق تصنيف وايت للقيم(

وخرجت الدراسة بجملة من النتائج ابرزها: لم يولِ مؤلفو كتاب تاريخ البلاد العربية الحديث والمعاصر للصف السادس الأدبي القيم الاهتمام اللازم والمساحة التي تستحقها ولهذا جاءت نسبتها قليلة في النتائج اذلا تتجاوز (41,04%)، فضلاً عن تركز اتجاه مؤلفي مناهج التاريخ في توعية الشباب بتخليد قادتهم ورموزهم التاريخية وتبصيرهم بأثر الاستعمار على بلادهم وبدا ذلك واضحا بتصدر مجموعة القيم التاريخية والوطنية والديمقراطية بأعلى التكرارات.

واوصت الدراسة: بدعوة المعنيين في وزارة التربية إلى إعادة صياغة الأهداف العامة لتدريس مادة التاريخ للمرحلة الإعدادية بحيث تشمل القيم التي تضمنتها مجالات تصنيف وايت المطور للقيم، وتضمين واضعي المناهج محتوى كتاب تاريخ البلاد العربية الحديث والمعاصر مجموعات القيم العشر التي يتضمنها تصنيف وايت المطور للقيم.

وتقترح الدراسة: تقويم كتب التاريخ للصفوف الدراسية في المراحل الدراسية كافة على وفق تصنيف وايت المطور للقيم، ومقارنة كتب التاريخ للمرحلة الاعدادية في العراق مع ما يماثلها في دولة عربية مجاورة على وفق تصنيف وايت المطور للقيم.

 

 

 

 

 

 

 




 

      اقسام الكلية      رئاسة الجامعة وكلياتها
جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية الاساسية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2020       العراق - ديالى - بعقوبة | حي المصطفى

 

3:45