اخبار الكلية

أساسية ديالى تبحث أثر تمرينات مهارية وفق أسلوبي التطبيق الذاتي والتبادلي في تنمية الدقة البصرية وتعلم بعض...

   
135 مشاهدة   |   1 تقييم
تحديث   15/07/2021 9:41 مساءا

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

بحثت رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية (أثر تمرينات مهارية وفق أسلوبي التطبيق الذاتي والتبادلي في تنمية الدقة البصرية وتعلم بعض المهارات الأساسية بكرة القدم للمبتدئين ) في تخصص طرائق تدريس التربية البدنية وعلوم الرياضة .  

هدفت الدراسة التي قدمها الطالب (ظاهر نصيف جاسم) إلى إعداد تمرينات مهارية وفق أسلوبي التطبيق الذاتي والتبادلي في تنمية الدقة البصريّة وتعلّم بعض المهارات الأساسيّة بكُرة القدم للمبتدئين، فضلاً عن التعرف على إِثر أسلوبي التطبيق الذاتي والتبادلي في تنمية الدقة البصريّة وتعلّم بعض المهارات الأساسيّة بكُرة القدم للمبتدئين.

وخرجت الدراسة بجملة من النتائج أبرزها: إِنَّ التمرينات المهارية وفق أسلوبي التطبيق الذاتي والتبادلي التي طبقت على المجموعتين التجريبية وكان لها دور وأثر إِيجابي في تنمية الدقة البصريّة وتعلّم بعض المهارات الأساسية بكُرة القدم للمبتدئين، وأن  أسلوب التطبيق الذاتي والتبادلي ساعد على تحسين الدقة البصريّة وتعلّم بعض المهارات الأساسيّة بكُرة القدم، فضلاً عن تفوق المجموعة التجريبية الثانية التي استعملت الأسلوب التبادلي على المجموعة التجريبية الأولى التي استعملت أسلوب التطبيق الذاتي، وإِنَّ استخدام التمرينات من السهل إِلى الأصعب أسهم في تنمية الدقة البصريّة وتعلّم بعض المهارات الأساسيّة القدم.

وأوصت الدراسة بضرورة الاعتماد على استعمال أساليب تدريبية تراعي المجالات البصريّة، ليتمكن كُلّ طالب من تحقيق أقصى ما لديه واستيعاب متطلبات الدراسة بصورة أفضل، وإجراء دراسات مشابهة لمهارات أُخرى في كُرة القدم غير التي استعملت في البحث الحالي، فضلًا عن إجرائها في فعاليات رياضية أُخرى.

 

 

 

 




 

      اقسام الكلية      رئاسة الجامعة وكلياتها
جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية الاساسية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2020       العراق - ديالى - بعقوبة | حي المصطفى

 

3:45