اخبار الكلية

دراسة في أساسية ديالى تناقش دور البرامج التعليمية الالكترونية وفاعليتها في تنمية مهارات التربية الإعلامية...

   
99 مشاهدة   |   1 تقييم
تحديث   16/07/2021 4:47 مساءا

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

نشر التدريسي بقسم الجغرافيا ومدير شعبة الإعلام والعلاقات العامة في كلية التربية الأساسية الأستاذ المساعد ليث عبدالستار عيادة دراسة علمية في مجلة كلية الرافدين الجامعة للعلوم تحت عنوان  (البرامج التعليمية الالكترونية وفاعليتها في تنمية مهارات التربية الإعلامية الرقمية لدى الوالدين) ضمن العدد التاسع والأربعون للمجلة للسنة الثالثة والعشرون الموافق 15/7/2021.

هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع تعامل الوالدين مع الواقع الافتراضي المقدم لأبنائهم عن طريق وسائل الاتصال الرقمية ومنها الإعلامية، والتعرف على مدى مشاركة الوالدين للأبناء في مشاهدة وسائل الاتصال والإعلام، وما هي آراء الوالدين لنوعية المضامين التي يتعرض لها الطفل في الوسائل الإعلامية الالكترونية، فضلاً عن تحديد الأسلوب الأمثل الذي يمكن ان يتبعه الآباء مع أبنائهم، وتحديد جدول المشاهدة ومدى أهميته والعمل على نشره وتطبيقه، ومدى فاعلية البرنامج التعليمي لتفعيل مهارات التربية الإعلامية الرقمية لدى الوالدين.  

وتوصلت الدراسة إلى موافقة أفراد العينة على مشاركة الطفل للوسيلة الإعلامية الالكترونية متمثلة بـ(جهاز الموبايل، تصفح اليوتيوب، مواقع التواصل الاجتماعي) وأنهم يشاركون أبنائهم الوسائل التقليدية المتمثلة بـ(مشاهدة قنوات الأطفال الخاصة في جهاز التلفاز) أكثر من الوسائل الإعلامية الالكترونية الحديثة واغلبهم يتركون الأطفال يستخدمون الوسائل الإعلامية الالكترونية من اجل الترفيه واللعب.

وأوصت الدراسة بضرورة دمج مناهج التربية الإعلامية الرقمية في المدارس والجامعات فضلاً عن إعداد دورات تدريبية عن مفهوم التربية الإعلامية الرقمية للآباء والأمهات وتثقيف الأطفال والآسر للاستخدام الأمن لشبكة الانترنت.

 

 




 

      اقسام الكلية      رئاسة الجامعة وكلياتها
جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية الاساسية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2020       العراق - ديالى - بعقوبة | حي المصطفى

 

3:45