اخبار الكلية

تدريسي من اساسية ديالى يحصل على شهادة الدكتوراه من جامعة بغداد

   
174 مشاهدة   |   1 تقييم
تحديث   01/09/2021 8:52 مساءا

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

حصل التدريسي بقسم الرياضيات في كلية التربية الاساسية بجامعة ديالى الاستاذ محمد علي مراد هزاع على شهادة الدكتوراه من جامعة بغداد – كلية العلوم – قسم الرياضيات عن اطروحته الموسومة بـ (تحليل الجريان للموائع اللانيوتينية , هرشل- بوكلي وبعض حالاته الخاصة)

وهدفت الدراسة الى تحليل الجريان للموائع اللانيوتينية , هيرشل - بوكلي وبعض من حالاته الخاصة والتي هي مائع من النمط ذات القوى الاسية ومائع بنكهام.

حيوتضمنت الدراسة مناقشة خمس مسائل. تم تبسيط المعادلات التفاضلية الجزئية غير الخطية التي تحكم هذه المسائل من خلال أستخدام عدد رينولدز الصغير وطول الموجة الطويل وتم الحصول على الحلول لها.

تم الحصول على الحلول الدقيقة للمسائل الثلاثة الأولى والأخيرة ، بينما تم الحصول على الحل التحليلي للمسألة الرابعة في قناة متماثلة وغير متماثلة مدببة باستخدام طريقة الاضطراب. في المسألة الرابعة أيضًا ، قارنا بين جريان مائع بنكهام في قناة متماثلة وغير متماثلة مدببة عن طريق حساب قيم السرع  ودوال الجريان.

في المسألة الأخيرة ، تم استخدام أفكار الأنظمة الديناميكية  للتحقيق في استقرار وطبيعة النقاط الحرجة  التي تم الحصول عليها وأنماط الانسيابية جنبًا إلى جنب مع تفرعاتها المحلية والشاملة، وتم تحليل تأثير جميع المعلمات التي تظهر في هذه المسائل على السرعة المحورية والسرعة الشعاعية وحجم معدل التدفق وتدرج الضغط وإجهاد القص وتوزيع درجة الحرارة ومعامل انتقال الحرارة ومعدل انتقال الحرارة وتوزيع التركيز وارتفاع الضغط و ظاهرة تكوين الفقاعات الدائرية بواسطة خطوط الجريان المغلقة بيانيا.

وأوضحت النتائج أن التدفق ذو طبيعة موجية وهو دالة متزايدة بزيادة لدليل القوى الاسية n ومعامل التمدد k ونسبة السعة ϕ وحجم معدل التدفق F في حين أنها متناقصة عندما تزداد المعلمة غير المنتظمة b. يلاحظ السلوك المعاكس لاجهاد القص مقارنة مع تدرج الضغط. كما تمت دراسة ظاهرة تكوين الفقاعات الدائرية بواسطة خطوط الجريان المغلقة عندما يكون الانبوب مستدق لتحليل السلوك الفيزيائي لمختلف المعلمات. ولوحظ أن حجم الفقاعات يزداد بزيادة n و b و ϕ و F بينما يقل كلما زادت k. تم استخدام برنامج MATHEMATICA  لرسم جميع الأشكال.

واقترحت الدراسة استخدام أفكار الأنظمة الديناميكية لوصف استقرارية وطبيعة النقاط الحرجة لخطوط الجريان في المسائل الاربعة الاولى




 

      اقسام الكلية      رئاسة الجامعة وكلياتها
جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية الاساسية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2020       العراق - ديالى - بعقوبة | حي المصطفى

 

3:45