اخبار الكلية

أساسية ديالى تبحث المفاهيم الإحيائية والبيئية في كتب العلوم للمرحلة المتوسطة دراسة تحليل محتوى

   
167 مشاهدة   |   1 تقييم
تحديث   06/09/2021 3:27 مساءا

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

بحثت رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية (المفاهيم الاحيائية والبيئية في كتب العلوم للمرحلة المتوسطة دراسة تحليل محتوى) في تخصص طرائق تدريس العلوم .  

هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة (فرح حسن هادي) إلى معرفة (المفاهيم الاحيائية والبيئية في كتب العلوم للمرحلة المتوسطة (دراسة تحليل محتوى))

وخرجت الدراسة بجملة من النتائج أبرزها: ان المفاهيم الإحيائية المتضمنة في كتب العلوم قد حصلت على تكرارات كبيرة وهذا يدل على أهميتها في تدريس المتعلمين، والمفاهيم البيئية المتضمنة في كتب العلوم قد حصلت على تكرارات قليلة مقارنة بالمفاهيم الإحيائية.

وأوصت الدراسة بضرورة الطلب من وزارة التربية العراقية مراجعة كتب العلوم للمرحلة المتوسطة من اجل إحداث التوازن في توزيع المفاهيم الإحيائية والبيئية في محتوى تلك الكتب، فضلاً عن تضمين جميع المفاهيم الإحيائية والبيئية التي لم يتم التطرق اليها وإدراجها في كتب العلوم للمرحلة المتوسطة، وضرورة التركيز على بعض المفاهيم التي رصدت أقل التكرارات وذلك لأهميتها، والإفادة من المتخصصين بالبيئة عند تأليف كتب العلوم للمرحلة المتوسطة.

وتقترح الدراسة أجراء دراسة مماثلة لمعرفة المفاهيم الإحيائية والبيئية في كتب العلوم للمرحلة الابتدائية.

 

 

 




 

      اقسام الكلية      رئاسة الجامعة وكلياتها
جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية الاساسية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2020       العراق - ديالى - بعقوبة | حي المصطفى

 

3:45