اخبار الكلية

مناقشة رسالة ماجستير في اساسية ديالى بمشاركة دولية من جامعة عين شمس في جمهورية مصر العربية

   
183 مشاهدة   |   1 تقييم
تحديث   12/09/2021 4:08 مساءا

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ضمن خطوات عمادة كلية التربية الاساسية ممثلة بالاستاذ الدكتور عبدالرحمن ناصر راشد عميد الكلية نحو الانفتاح العلمي على الجامعات العربية والدولية عن طريق تفعيل وإشراك اساتذة الجامعات العربية والدولية في المناقشات العلمية التي تجرى داخل كلية التربية الاساسية.

ترأس الاستاذ الدكتور علي احمد علي الجمل من جامعة عين شمس – كلية التربية في جمهورية مصر العربية لجنة مناقشة رسالة الماجستير الموسومة بـ(التفكير التوافقي وعلاقته بالمرونة المعرفية لدى طلبة قسم التاريخ في كلية التربية الاساسية بجامعة ديالى ) في تخصص طرائق تدريس التاريخ .  

هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة (مروة سامي سلطان) إلى التعرف على: التفكير التوفيقي  لدى طلبة قسم التاريخ في كلية التربية الاساسية، والمرونة المعرفية لديهم، واتجاه وقوة العلاقة الارتباطية بين التفكير التوفيقي والمرونة المعرفية لدى طلبة قسم التاريخ في كلية التربية الاساسية، فضلاً عن مدى إسهام المرونة المعرفية في التفكير التوفيقي حسب متغير الجنس (ذكور, إناث).

وخرجت الدراسة بجملة من النتائج أبرزها: تمتع أفراد عينة البحث بالتفكير التوفيقي وهذا يعد مؤشراً على أنَّ طلبة الجامعة يتعاملون مع المواقف ويفكروا بطرائق مسايرة للوصول الى حلول ممكنة. وتمتع أفراد عينة البحث بالمرونة المعرفية, إذ أنَّ طلبة الجامعة عادة مايحركهم سلوكهم نحو أنجاز ما يقومون به بمرونة ودقة سواء كان عملاً اكاديمياً أو في حياتهم اليومية، ويرتبط التفكير التوفيقي بالمرونة المعرفية بعلاقة طردية أي كلما زاد التفكير التوفيقي زات المرونة المعرفية لديهم، ولم يختلف الطلبة الذكور عن الإناث في التفكير التوفيقي والمرونة المعرفية, ذلك إنهم يعيشون في مجتمع متشابه نسبياً من حيث البيئة الاجتماعية والتربوية، فضلاً عن تأثر المرونة المعرفية تأثيراً إيجابياً بالتفكير التوفيقي, فتوافر المرونة المعرفية لدى الطلبة تساعدهم على التفكير بشكل مرن ويساعدهم على أتخاذ القرار المناسب لمواجهة وحل المشكلات.

وأوصت الدراسة بضرورة حث الجامعة وشعبة التعليم المستمر في الجامعات على إقامة دورات تدريبية وندوات لغرض تعزيز التفكير التوفيقي وعلاقته بالمرونة المعرفية، وإقامة الجامعات ندوات وورش عمل لبيان اهمية التفكير التوفيقي وتأثيره في المرونة المعرفية.

واقترحت الدراسة اجراء دراسات مماثلة للدراسة الحالية : لمعرفة العلاقة بين التفكير التوفيقي والمرونة المعرفية لدى طلبة المرحلة المتوسطة أو الاعدادية، فضلاً عن اجراء دراسة للمتغيرات نفسها على عينات اخرى كالمرشدين والمدرسين.

 

 

 




 

      اقسام الكلية      رئاسة الجامعة وكلياتها
جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية الاساسية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2020       العراق - ديالى - بعقوبة | حي المصطفى

 

3:45