اخبار الكلية

أساسية ديالى تبحث التفكير المستقبلي وعلاقته بتحصيل مادة التاريخ لدى طلاب الصف الرابع الأدبي

   
163 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   30/09/2021 1:23 مساءا

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

بحثت رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية (التفكير المستقبلي وعلاقته بتحصيل مادة التاريخ لدى طلاب الصف الرابع الأدبي) في تخصص طرائق تدريس التاريخ .  

هدفت الدراسة التي قدمها الطالب (أوس علي كاظم ) إلى التعرف على مستوى التفكير المستقبلي لدى طلاب الصف الرابع الادبي في مادة تاريخ الحضارة العربية الإسلامية ودراسة العلاقة الارتباطية بين مستوى التفكير المستقبلي والتحصيل, ومدى اسهام التفكير المستقبلي في التباين الكلي للتحصيل

وخرجت الدراسة بجملة من النتائج أبرزها: يتصف طلاب الصف الرابع الادبي بان لديهم تفكير مستقبلي من خلال زيادة تفكيرهم من اجل مواجهة التحديات التي تواجههم في المستقبل، وهنالك علاقة دالة احصائياً موجبة بين التفكير المستقبلي وبين التحصيل وان الطلبة المتفوقين عقلياً هم الأكثر تحصيلاً منهم يكافحون من اجل تحقيق أهدافهم في المستقبل .

وأوصت الدراسة بضرورة العمل على تضمين مناهج التاريخ في المرحلة الإعدادية للموضوعات التي تساعد وتنمي مهارات التفكير وخصوصاً التفكير المستقبلي، ويجب على التربويين الحث على استخدام أساليب حديثة في تدريس الطلبة والتي من شانها رفع كفاءة التفكير واستخدام مهارات التفكير العليا من خلال بناء الاختبارات في مختلف أنواع التفكير .

 

واقترحت الدراسة اجراء دراسات عن التفكير بانواعه المختلفة وربطها بمتغيرات أخرى من مهارات البحث التاريخي والمهارات الاجتماعية، فضلا عن اجراء دراسات مماثلة على مراحل دراسية أخرى لطلاب الصف الرابع الادبي واجراء الموازنة بينها وبين البحث الحالي .

 

 




 

      اقسام الكلية      رئاسة الجامعة وكلياتها
جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية الاساسية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2020       العراق - ديالى - بعقوبة | حي المصطفى

 

3:45